"المالية" توقع اتفاقيتَي تمويل لمشروعَي ألبان وبلاستيك

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقيتين

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقعت وزارة المالية، الاثنين، اتفاقيتي دعم وتمويل لمشروعين في مجالات تصنيع الألبان والأجبان والمنتجات البلاستيكية في الضفة الغربية، وذلك في إطار مساعيها الرامية لتشجيع وتحفيز استثمارات القطاع الخاص عبر مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل المنفذ من قبل شركة البدائل التطويرية DAI والممول من البنك الدولي.

وتضمن الاتفاقية الأولى تزويد السوق المحلية بمجموعة واسعة من منتجات البلاستيك (البولي بروبلين PP)، بما في ذلك صناديق الطعام، وأشارت المرور البلاستيكية، وكراسي وطاولات الأطفال بأحجام مختلفة، وغيرها من المنتجات البلاستيكية وسيتم تسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع ما يزيد على 60 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أما مشروع الاتفاقية الثانية سيختص في إنتاج وتوزيع مجموعة واسعة من منتجات الألبان بمختلف أنواعها وأحجامها، حيث سيمكن المشروع زيادة أنواع منتجات الألبان، وسيساهم في تعزيز قطاع الزراعة بعدة طرق منها دعم صغار مربي الثروة الحيوانية وتوفير منتجات بديلة منتجة محليا بأسعار تنافسية.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع ما يزيد على 100 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واستعرضت ليلى صبيح اغريب، مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع في وزارة المالية الوضع المالي الفلسطيني والمعيقات التي تواجه النمو الاقتصادي والتحديات المالية التي تفاقمت وانعكست على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام والتي كان لها تأثير مباشر على امكانياتنا في فلسطين وبالتحديد على ارتفاع معدلات البطالة.

وقالت "نسعى في وزارة المالية دائما الى خلق شراكة مع القطاع الخاص لتشجيعه وتحفيزه على الاستثمار وخلق فرص عمل للشباب حيث كان مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل أحد أهم هذه المبادرات المهمة نحو خلق فرص عمل جديدة ومستدامة".

من جانبه قال مازن أسعد، مدير مشروع التمويل بهدف توفير فرص عمل F4J، "هذا البرنامج يهدف الى تجنيد الاستثمارات الخاصة في مشاريع نوعية بهدف خلق فرص عمل وإحداث تأثيرات اقتصادية واجتماعية وبيئية تعود بالفائدة على الاقتصاد بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام".

وأضاف أسعد "يأتي دعم هذين المشروعين ضمن عدد من المشاريع المتقدمة لمنحة الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك ICF الذي يعمل على توفير التمويل الجزئي اللازم لتمكين المستثمرين من المضي قدماً في استثماراتهم وخلق فرص العمل نتيجة لها. ويجري حالياً دراسة عدد من المشاريع الأخرى لإمكانية الدعم والتمويل خلال الفترة المقبلة".