نقابيون ينتقدون عزوف العمال عن الالتحاق بالعمل النقابي

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

رام الله-أخبار المال والأعمال- انتقد نقابيون عشية الاحتفال بعيد العمال العالمي، عزوف العمال عن الالتحاق بالعمل النقابي وأيضا عزوف أعضاء الهيئات العامة للنقابات عن التقدم للمواقع والهيئات القيادية والتعبير عن رضىاهم بهيمنة شخص أو مجموعة محددة عليها.

وشارك نقابيون منتخبون حديثا لأول مرة وعمال من هيئات نقابية طور التأسيس من كافة القطاعات المهنية في مواقع عمل مختلفة في محافظات رام الله والبيرة، جنين وقلقيلية، في ورشة عمل عقدها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين حول مهارات التنظيم النقابي.

وبحث النقابيون والعمال، العمل النقابي في مختلف القطاعات العمالية ودور النقابات المأمول في الدفاع عن حقوق العاملين وذلك في ضوء تدني الفهم العام لأصحاب العمل وفي أوساط بعض الجهات ذات العلاقة لدعم واستيعاب تشكيل نقابات عمالية داخل منشآتهم.

واستعرض المدربون والنقابيون المشاركون، هيكلية النقابات ومحتويات أنظمتها الداخلية وكيفية عقد مؤتمراتها، متطرقين إلى بعض النقابات التي حققت نجاحات ملموسة في ظل وجود هيئات إدارية متعاونة ومتفهمة للعمل النقابي وتمثيل العمال في المنشآت.

وشدد النقابيون خلال مناقشتهم دور وزارة العمل والجهات الرسمية المختلفة تجاه تشكيل النقابات في القطاعات المختلفة على ضرورة استقلالية العمل النقابي عن السياسي،  على ان يكون مستقلا وديمقراطيا وملتزما بشروط التعددية.

وحث المشاركون على النهوض بالحركة النقابية، من خلال زيادة الوعي النقابي للطواقم الادارية المنتخبة، والعمل على توضيح طبيعة العلاقة بين النقابات العمالية ودائرة علاقات العمل في وزارة العمل ودورها في تسهيل السبل لتشكيل النقابات في اطار القانون الذي يتيح حرية التنظيم النقابي واستقلاليتها وديمقراطيتها.

وطالب العمال، بضرورة تفعيل دور الهيئات العامة لتكون أكثر قربا من ممثليها وفي إطار علاقة الشراكة والتمثيل الحقيقي والجاد، إضافة إلى تنظيم ورشة عمل موسعة وبمشاركة نقابية واسعة وممثلين عن وزارة العمل لبحث الإشكاليات الحاصلة  في تشكيل بعض النقابات، والعمل على إنشاء قاعدة بيانات حول النقابات والنقابيين.