فلسطين تختتم مشاركتها في معرض "جولفود دبي 2023"

تاريخ النشر
جانب من جناح فلسطين في المعرض

بتنظيم من "بال تريد" ومشاركة 17 شركة تمثل قطاع الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطيني

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتمت فلسطين مشاركتها في الدورة الـ28 من معرض جولفود Gulfood دبي لعام 2023، بتوقيع 14 صفقة بلغت قيمتها حوالي مليون دولار، بينما بلغ عدد الصفقات المحتملة 66 صفقة ومن المتوقع أن  تبلغ قيمتها حوالي ٣ مليون دولار.

وشهد جناح فلسطين الذي نظمه مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، بمشاركة 17 شركة فلسطينية مثلت القطاع الغذائي والزراعي والمشروبات من الضفة وغزة، حضورا مميزا وحشدا جماهيريا من كافة أنحاء العالم، حيث بلغ عدد اللقاءات التي تمت داخله على مدار أيام المعرض 580 لقاء منها 280 لقاء جديا.

وذكر (بال تريد) في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن عدد الشركات العارضة هذا العام بلغ حوالي 5000 شركة من أكثر من 130 دولة، وبلغ عدد الزوار أكثر من 150 ألف زائر، مؤكدا تمكن الشركات الفلسطينية من دخول أسواق جديدة مثل الهند والمغرب ورومانيا وجنوب أفريقيا والبحرين وروسيا وليبيا والعراق وباكستان، وكان واضحا نصيب قطاع التمور من دخول هذه الدول.

مشاركة فلسطينية متزايدة وإقبال لافت

وقالت المديرة التنفيذية لمركز "بال تريد" رواء جبر: "ما يميز هذه الدورة من الجانب الفلسطيني هو عدد الشركات المشاركة، بالإضافة الى رغبة العديد منها الانضمام لجناح دولة فلسطين، وهذا ما قام به المركز من خلال مندوبه في المعرض بالتوجه الى المنظمين وطلب مساحة إضافية لتمكين شركات أخرى من الانضمام وتمثيل الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية ذات الجودة العالية والمنافسة للمشاركة في الأعوام القادمة، حيث يشهد المعرض ازديادا واضحا في رغبة العديد من الشركات العالمية بالمشاركة، وكان واضحا من خلال إضافة المنظمين لخيم ضخمة من أجل استيعاب المشاركين في ساحات جانبية".

صنع في فلسطين

وأضافت جبر:"كان واضحا الإقبال على جناح دولة فلسطين ورغبة الزوار من رجال الأعمال وأصحاب القرار بالتعامل مع المنتجات الفلسطينية، حيث تم التشديد على أن يكتب "صنع في فلسطين" مع وجود العلم كمادة ترويجية للمستهلكين حتى لا يتم التعامل مع منتجات أخرى تحت مسمى فلسطيني، ومن هنا نوصي باعتماد عصفور الشمس ليكون علامة تجارية للمنتجات الفلسطينية وعدم تزويرها".

الحدث الأهم والأبرز على خارطة صناعة الغذاء العالمية

وفي ذات السياق، اعتبر مدير ترويج الصادرات في "بال تريد" يوسف اللحام، معرض جلفود، بالحدث الأهم والأبرز على خارطة صناعة الغذاء العالمية والأول من نوعه على الأجندة السنوية لهذه الصناعة للعام 2023، حيث يجتمع في دبي أكبر الأسماء وأشهرها للكشف عن أحدث المنتجات والابتكارات لهذه الصناعة الحيوية، بما يعزز مكانة الحدث كقاعدة دولية تسهم في خلق مزيد من فرص النمو للعاملين في هذا القطاع من خلال أجنحة الدول المشاركة.

معارض قادمة

وأكد اللحام أن "بال تريد" وجه مؤخرا العديد من الدعوات للشركات لتنظيم مشاركة فلسطين في معارض "سيال باريس"، "أنوجا"، "حلال ماليزيا"، "سيال جاكرتا"، "ميلانو للغذاء"، "رود فود موسكو"، "فانسي فود أميركا"، "معرض غذاء السعودية"، سنغافورة، "سيال الهند"، سلطنة عمان، "الأغذية لندن"، "الغذاء في المغرب"، "سيال كندا"، "أنوجا تايلاند"، و"حلال كندا"، وقال: "سيقوم المركز بوضع خطة للتعامل مع هذه الأنشطة حسب الأولوية واهتمام القطاع الخاص بهذه الأسواق".

فرصة مهمة لزيادة الصادرات

بدورهم، اعتبر ممثلو الشركات المشاركة أن المعرض، فرصة مهمة لزيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية الفلسطيني، متوقعين حصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلاله، لا سيما أن المنتج الفلسطيني يحظى بالقبول، ويمتاز بتنافسية عالية.

1