ملحم يعلن نسبة صرف رواتب الموظفين لشهر شباط

تاريخ النشر
المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم-أرشيف "وفا"

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم أن وزارة المالية ستعلن اليوم الثلاثاء أو غدا الأربعاء، موعد صرف رواتب الموظفين في الوظيفة العمومية، بنسبة 80% من الراتب و5% من المستحقات السابقة.

من جانب آخر، أكد ملحم "عدم تنصل الحكومة من أي اتفاق أو إلتزام مع الاتحادات والنقابات المهنية"، مشددا على أن "الزيادة التي أعلن عنها أمس هي تنفيذ جزئي لتلك الاتفاقات بسبب الأزمة المالية".

وقال ملحم في مقابلة مع "صوت فلسطين" إن رئيس الوزراء محمد اشتية مستعد اعتبارا من اليوم لبدء حوار جدي مع الاتحادات والنقابات، مشيرا إلى أن الحكومة "منفتحة على إيجاد تسويات وسد الثغرات لإنهاء الأزمة".

وشدد ملحم على أن زيادة أمس على الرواتب لبعض القطاعات تعتبر مقدمة لتنفيذ الاتفاقات وبادرة حسن نية في ظل ظرورف الأزمة المالية الوجودية.

وكان اشتية قد أعلن أن الحكومة ستصرف علاوة طبيعة العمل للمعلمين بنسبة 5%، والنسبة نفسها للمهندسين والعاملين في المهن الصحية، كما أعلن عن صرف علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين بنسبة 10%، اعتبارا من شهر آذار، وستُصرف بداية شهر نيسان المقبل.

وأوضح أن وزارة المالية تدرس صرف علاوة لبقية العاملين في القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أن وزارتي الداخلية والمالية، قدمتا مقترحا لمجلس الوزراء حول نسبة علاوة المخاطرة للعاملين في الأجهزة الأمنية.

وأشار إلى أن وزارة المالية وديوان الموظفين وجهات الاختصاص تدرس مراجعة قانون الخدمة المدنية والاتفاقيات الموقعة، بما ينصف الموظفين، في حال توفرت الأموال.

وقال اشتية إنه تم الاتفاق بين دائرة العمل والتنظيم الشعبي ومفوضية المنظمات الشعبية، واتحاد المعلمين، على عقد المجلس المركزي للاتحاد لإقرار بعض التعديلات على نظامها الداخلي، ومن ثم انطلاق الانتخابات في الفروع، وصولاً إلى المؤتمر العام للاتحاد.