مرض فتاك يهاجم محصول الفراولة في غزة

تاريخ النشر
صورة توضيحية-زراعة الفراولة في غزة- تصوير وكالات

غزة-أخبار المال والأعمال- هاجم خلال الأيام الأخيرة مرض خطير محصول الفراولة في قطاع غزة، ما أدى الى جفاف كمية كبيرة من الاشتال بعد زراعتها بأيام، وفقا لتقرير أوردته صحيفة الأيام الفلسطينية المحلية.
وبحسب مختصين، لا يوجد حتى اللحظة أي علاج لهذا المرض الذي يهاجم الاشتال الضعيفة ويقضي عليها فوراً.

ووصف رئيس جمعية مزارعي الفراولة في بيت لاهيا محمود اخليل المرض بالصعب، مؤكداً ان جميع الجهود التي بذلتها الجمعيات والجهات المختصة فشلت في علاج المرض الذي يطلق عليه اندر كرون او الحد من انتشاره.
وتوقع اخليل، في حديث لـ"الأيام"، ان يقضي المرض على مساحات واسعة من المحصول الذي تتركز زراعته في مدينة بيت لاهيا، ويقدر الخبراء المساحات الاجمالية المزروعة منه بأكثر من 2500 دونم.
وأوضح اخليل ان كمية الإنتاج ستتأثر حتماً بسبب المرض دون ان تتأثر جودة الإنتاج، كما ستتأثر لاحقاً المساحات المزروعة اذا لم يتم اكتشاف علاج له.

وقال: نادراً ما كان يظهر هذا المرض خلال السنوات الماضية، ولكنه هذا العام انتشر بشكل ملحوظ وأدى لحالة من الارباك والقلق في صفوف المزارعين الذين استثمروا اموالاً كبيرة في زراعة الفراولة بعد النجاح النسبي الذي حققه العام الماضي.
من جهته قال المزارع احمد الشافعي انه والكثير من نظرائه المزارعين تفاجؤوا بالانتشار الواسع لهذا المرض وهجومه المميت على الاشتال والقضاء على كميات كبيرة منها.

وأضاف الشافعي لـ"الأيام" حتى اللحظة لم تحل هذه المشكلة ولم يتم الحد من انتشار وتأثير المرض على المحصول"، داعياً القائمين على المؤسسات المختصة للإسراع في مكافحة المرض والحد من انتشاره، كي لا يؤثر حتماً على كمية الإنتاج.
وأكد الشافعي ان عدم إيجاد علاجات وحلول لهذا المرض سيؤثر سلباً على المزارعين وعلى قطاع زراعة الفراولة الذي يعمل فيه عدد كبير من مزارعي شمال غزة.

من جانبه، قال عليان زايد رئيس جمعية غزة الزراعية التعاونية لـ"الأيام"، إن الجمعية تلقت شكاوى من العديد من المزارعين حول انتشار نسبي وكبير للمرض في مزارعهم، ما دفعها الى التواصل مع الفنيين بوزارة الزراعة لاطلاعها على آخر التطورات ومتابعة الأمر لإيجاد الحلول المناسبة.

من جهته، نفى المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة المهندس أدهم البسيوني خلال حديث لـ"الأيام"، وجود مرض خطير يهاجم الفراولة، واعتبر أن ما يتعرض له المحصول من موت للأشتال يأتي في سياقه الطبيعي كالمعتاد وكأي محصول آخر وبمعدلات طبيعية.

وقال البسيوني إن الوزارة تراقب ما يجري في كل القطاعات الزراعية وبما فيها محصول الفراولة وتقوم بواجبها المهني بما يخدم مصالح المزارعين.