سدر: حصلنا على تردادات الجيلين الرابع والخامس

تاريخ النشر
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر يلقي كلمته خلال إطلاق مسابقة البرمجة الدولية لطلاب الجامعات في مدينة روابي

روابي-أخبار المال والأعمال- أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر أن الوزارة نجحت في تحصيل ترددات تشغيل الجيلين الرابع 4G والخامس 5G من الاتصالات، بعد جهود مضنية بذلتها لانتزاع هذا الحق في الترددات من الجانب الإسرائيلي.

وأشار في كلمته خلال اطلاق مسابقة البرمجة الدولية لطلاب الجامعات في مدينة روابي، والتي تنظمها نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية، إلى العمل جار على إنجاز خارطة طريق لتشغيل الخدمة، موضحا أن تحتاج إلى 12 شهرا على أقل تقدير لترى النور.

ولفت إلى أن تشغيل الترددات بحاجة لجهود مشتركة ما بين الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات الاتصالات الخلوية في فلسطين ومجالس إداراتها، خاصة أن الأمر بحاجة لاستثمارات جديدة.

وفي آب 2021، أعلن رئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ أن خدمة 4G ستعمل قريبا في فلسطين.

وجرى تشغيل خدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية مطلع عام 2018، في حين ما تزال ممنوعة في قطاع غزة، حيث تقتصر على الجيل الثاني حتى الآن.

وتعمل في السوق الفلسطينية شركتا اتصالات خلوية هما: جوال وأوريدو.

وتبنى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات ITUWTDC 2022 في ختام أعماله في حزيران الماضي في عاصمة رواندا كيجالي، بالإجماع قرارا يدعو إلى تقديم المساعدة العاجلة لفلسطين للحصول على موارد طيف الترددات الراديوية المطلوبة وإدارتها لتشغيل شبكات الجيل الرابع والخامس، وذلك لمعالجة القضايا الفنية والتغلب على تحديات إدخال التقنيات الجديدة.