أسعار النفط تقفز 4 دولارات للبرميل

تاريخ النشر
مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا - صورة من أرشيف رويترز.

لندن (رويترز) - قفزت أسعار النفط أكثر من أربعة دولارات للبرميل يوم الجمعة مع تحول التركيز إلى اجتماع أوبك+ الأسبوع المقبل وتراجع التوقعات بأن تزيد المجموعة من المعروض في الأسواق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول، والتي من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة، 3.29 دولار أو 3.1 في المئة إلي 110.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 1505 بتوقيت جرينتش بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ الخامس من يوليو تموز. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول 4.42 دولار إلى 106.25 دولار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.85 دولار أو خمسة في المئة إلى 101.27 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تسجل تعاقدات برنت وخام غرب تكساس ارتفاعا أسبوعيا بنحو سبعة في المئة ولكنهما في طريقهما أيضا لتسجيل ثاني خسارة شهرية مع انخفاض خام برنت 3.8 في المئة لشهر يوليو تموز وانخفاض خام غرب تكساس الوسيط 4.2 في المئة.

وعزز ارتفاع أسواق الأسهم النفط يوم الجمعة كما فعل ذلك أيضا تراجع الدولار الذي يجعل النفط أرخص لمشتري النفط بعملات أخرى.

وسيتابع المستثمرون الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، أو التكتل المعروف باسم أوبك+، في الثالث من أغسطس آب.

وذكرت مصادر في أوبك+ أن التكتل سيدرس الإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغيير لشهر سبتمبر أيلول، لكن مصدرين في التكتل أبلغا رويترز بأنه ستجري مناقشة زيادة طفيفة في الإنتاج.

وسيكون قرار عدم زيادة الإنتاج مخيبا لآمال الولايات المتحدة بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية هذا الشهر على أمل التوصل لاتفاق بخصوص إنتاج النفط.

غير أن محللين قالوا إنه سيكون من الصعب على أوبك+ زيادة الإمدادات في ظل الصعوبات التي يواجهها كثير من المنتجين بالفعل للوفاء بحصص الإنتاج.