دورة تدريبية في الصحة والسلامة المهنية للصحفيين والإعلاميين النقابيين

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، الدورة التدريبية الثانية في الصحة والسلامة المهنية للصحفيين والإعلاميين النقابيين، والتي استمرت ثلاثة أيام متتالية بواقع 18 ساعة تدريبية، في مقر الهلال الأحمر في البيرة.

وشارك في الدورة 16 صحافيا وصحفية، يمثلون محطات تلفزة وإذاعة: فلسطين، طوباس، كل الناس طولكرم، فرح جنين، وشبكة راية الإعلامية، مركز النجاح للتدريب المهني، وصحافيون مستقلين، ونقابات الصحافيين الشباب في جامعة بيرزيت، والعاملون في جامعات وكليات فلسطين التقنية، خضوري فرع رام الله واتحاد النقابات الجديدة والاتحاد الوطني فرع جنين.

واستهدفت فعاليات الدورة على التدريبات العملية ومجموعات العمل ما أمكن ذلك، وعلى نقاشات موضوعية حول بيئة الصحة والسلامة المهنية للصحفي زمانيا ومكانيا، وما تشمله من اختلافات وتناقضات وسياسات تبعا للظروف الاستثنائية المحيطة.

واستعرضت المدربة المحامية سماح فراخنة في اليوم الأول من الدورة الجوانب القانونية والتشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وكل ما يتعلق بالعامل وحقوقه من فحص طبي ابتدائي ودوري وأمراض المهنة وإصابات العمل المباشرة وغير المباشرة وتأمين إصابات العمل، والجانب القانوني في التعامل مع الإصابات والعجز بنسبه المختلفة.

بينما ركّز المدربان عمر الطقز وآمنة العمري في اليومين الثاني والثالث من الدورة، على  دور الإعلامي أو الصحافي في الرقابة على قضايا الصحة والسلامة المهنية وعلى احتياطات السلامة للصحافي والإعلامي قبل المهمة الصحفية وخلالها وبعدها سواء كانت داخل أو خارج الوطن، والمخاطر المحتملة في كل مرحلة والوسائل المتبعة والأدوات اللازمة ماديا ومعنويا في كل مرحلة.

وناقش المشاركون دور الأطراف المعنية في الصحة والسلامة، ابتداء من الحكومة والنقابة والمؤسسة الإعلامية والصحافي نفسه ومدى اضطلاعهم بأدوارهم المنوطة بهم. واختتمت الدورة بتوزيع الشهادات.