هل سيرتفع سعر البنزين في فلسطين مجددا؟

تاريخ النشر
محطة وقود في رام الله-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الخميس، رفع سعر لتر البنزين (95 أوكتان) 12 أغورة ابتداءً من يوم الأحد الأول من أيار، حيث سيصل سعره بالخدمة الذاتية إلى 7.06 شيقل، بينما سعره بالخدمة الكاملة سيرتفع بـ 21 أغورة ليصل إلى 7.15 شيقل.

وكان سعر لتر البنزين 95 أوكتان قد انخفض بنصف شيقل، قبل أسبوعين، بعد خفض ضريبة المحروقات (البلو) بنصف شيقل بموجب قرار وزارة المالية.

وقالت وزارة الطاقة في بيانها إن "ارتفاع الأسعار في الشهر الأخير نابع من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيقل، وأسهم بنحو ثلثي الارتفاع، وكذلك ارتفاع عنصر البلو نتيجة ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلك منذ بداية العام الحالي".

وكان وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، قد أوعز بخفض ضريبة البلو، منتصف الشهر الحالي، بسبب غلاء أسعار سلع كثيرة، وتعهد بدراسة خفض آخر لسعر البنزين في حال استمرار ارتفاع الأسعار.

وكان سعر ليتر البنزين قد ارتفع في آذار/مارس الماضي بـ 34 أغورة، وفي مطلع نيسان/أبريل بـ 39 أغورة.

في المقابل، يرجّح أن تحافظ الهيئة العامة للبترول وزارة المالية الفلسطينية على أسعار المحروقات دون تغيير خلال الشهر المقبل، خاصةً أنها لم تخفّض الأسعار عقب تخفيض الجانب الإسرائيلي لضريبة "البلو" بنصف شيقل.

وتستورد الهيئة العامة للبترول كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل. وكانت قد قررت مطلع الشهر الجاري، امتصاص معظم الزيادة في أسعار الوقود لشهر نيسان، مكتفية برفع أسعار البنزين بمقدار 26 أغورة والسولار والكاز بمقدار 34 أغورة، وتثبيت سعر الغاز كما هو الشهر الماضي، على الرغم من الأحداث الدولية المتسارعة وارتفاع أسعار المشتقات البترولية بشكل حاد في كل أنحاء العالم.

ويباع لتر البنزين 95 أوكتان حاليًا في فلسطين 6.59 شيقل، وبنزين 98 أوكتان 7.46 شيقل، والسولار والكاز 5.99 شيقل لكل منهما.

وقالت وزارة المالية إن التسعيرة الحالية لأسعار الوقود ترفع الكلفة المالية على الخزينة العامة إلى نحو 160 مليون شيقل شهريًا دعمًا للأسعار.