3 شواقل زيادة على ضريبة المغادرة عبر الجسر إلى الأردن

تاريخ النشر
مسافرون عبر جسر الملك حسين (معبر الكرامة)

رام الله-(الحياة الجديدة)- تفاجأ المسافرون مع بداية العام الجديد 2022 عبر معبر الكرامة، بارتفاع طرأ على سعر ضريبة المغادرة، لحملة جوازات السفر الفلسطينية، من 155 شيقلا إلى 158 شيقلا، أي بزيادة ثلاثة شواقل على المسافر.

يقول مدير شرطة معبر الكرامة العقيد مصطفى دوابشة إن عدد المغادرين من معبر الكرامة لحملة جواز السفر الفلسطيني السنة الماضية بلغ حوالي 400,008، بمعدل 33,334 مغادرا شهريا.

وبعملية حسابية سريعة، على افتراض أن عدد المسافرين من الضفة إلى الأردن لهذا العام عبر معبر الكرامة، سيكون نفس معدل عدد المسافرين للعام الحالي، فسيدفع المغادرون زيادة عن ضريبة المغادرة تقدر بحوالي 100,002 شيقل شهريا نتيجة الرفع الجديد (3 شيقل)، وبمعدل 1,200,024 شيقل سنويا.

وأشار مدير عام المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، في تصريح مقتضب لـ "الحياة الاقتصادية" ان الارتفاع في سعر ضريبة المغادرة جاء من الجانب الاسرائيلي، ولا علاقة للجانب الفلسطيني بهذا الأمر.

وتعد ضريبة المغادرة من أعلى ضرائب المعابر في العالم، وسنة 1998 بلغت الضريبة 98 شيقلا فقط، واستمرت بالارتفاع بحجة رفع سعر صرف الدولار.

وكانت ضريبة المغادرة قد اقرت بعملة الدولار، بمبلغ 26 دولارا اميركيا للمسافر، ولكنها الان تصل الى اضعاف ذلك، فلم يبق المبلغ على حاله وارتفع عدة مرات بمعدل مرة في العام.

ورغم أن دخل الاسرائيلي أضعاف دخل الفلسطيني، الا أن الأول يدفع ضريبة مغادرة اقل من نصف الذي يدفعه الفلسطيني.

ويذكر أنه بتاريخ 2 من كانون الثاني 2019، ارتفعت قيمة الضريبة ذاتها من 153 شيقلا إلى 155 شيقلا.

وجاء الارتفاع  دون سابق انذار، وتعد ضريبة المغادرة مكلفة جدا على المسافر الفلسطيني في ظل تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.

ورفع قيمة ضريبة المغادرة عبر معبر الكرامة يتحكم بها الجانب الاسرائيلي دون الرجوع إلى السلطة الفلسطينية، ولا علاقة للجانب الفلسطيني بالرفع او الخفض.

وبين عامي 2008 وعام 2014 ارتفعت الضريبة بنسبة حوالي 50% من 98 شيقل في عام 2008 إلى 155 شيقل في عام 2014.

وتُجبى ضريبة المغادرة في باقي الدول تحت مسمى ضريبة المواطنة يدفعها المواطن عند السفر بدل الخدمات والتسهيلات التي يتلقاها في المطار أو المعبر أو الميناء وعادة ما يكون هذا المبلغ رمزيا، وإذا لم يكن كذلك فهو بالتأكيد يتناسب مع معدل الدخل في هذا البلد.

وعلى سبيل المثال لا الحصر  يدفع المواطن الأردني كضريبة مغادرة عندما يسافر مبلغ 8 دنانير أي 44 شيقل، كما يدفع (الإسرائيلي) مبلغ 100 شيقل عند السفر برا، بينما يدفع الفلسطيني 155 شيقل تحت بند ضريبة المغادرة، واليوم يدفع 158 شيقلا.