تراشق إعلامي بين "المالية" و"النجاح" حول مستحقات المستشفى

تاريخ النشر
مستشفى جامعة النجاح في نابلس

نابلس-أخبار المال والأعمال- قالت جامعة النجاح الوطنية في نابلس، إن لديها 24 برنامجًا تقدمت بها إلى الاعتماد ولم تزل معلّقة، على الرغم من حاجة المجتمع الفلسطيني الملحّة إليها في سوق العمل.

وأضافت الجامعة في بيان أصدرته ردًا على قرارات مجلس الوزراء الأخيرة التي اتخذها عقب جلسته في محافظة نابلس، إن ما ورد في بيان مجلس الوزراء "غير دقيق"، لا سيما ديون المستشفى المتراكمة على الحكومة.

وجاء في البيان: "خلال لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين الموافق 29/11/2021 بممثلي مؤسسات التعليم العالي في محافظة نابلس، وبحضور ممثل عن جامعة النجاح الوطنية، أكّد الوزير أن البرامج ما زالت معلّقة، ولا جديد حولها. أما بخصوص ما أشار إليه رئيس الوزراء حول دفع مبلغ (79) مليون شيقل خلال العام 2021، فإنّ الحوالات النقدية التي تم تحويلها إلى الحسابات البنكية للمستشفى الجامعي خلال العام المذكور هي (27,7) مليون شيقل".

وأضاف البيان: "يجب التنويه أنّ إجمالي الديون المستحقة على الحكومة تصل إلى 400 مليون شيقل. وفي هذا السياق يجدر الإشارة إلى أنّ المبالغ التي حصل عليها مستشفى النجاح من وزارة المالية هي سداد جزء من تكلفة الخدمات الطبية التي قدّمها مستشفى النجاح الوطني الجامعي للمرضى المؤمّنين لدى وزارة الصحة الفلسطينية، والخدمات الطبية العسكرية، من الذين تم تحويلهم لتلقي العلاج في المستشفى بموجب اتفاقيات رسمية معتمدة، بما في ذلك مرضى الأورام، ومرضى الغسيل الكلوي، وتكلفة علاج هؤلاء المرضى مرتفعة جدًا كما يعلم الجميع، وعليه فإنّ ما وصل من الحكومة لا يندرج في إطار المنح أو الهبات، وهو لا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى المحوّلين إلى المستشفى".

من جانبها، ردت وزارة المالية على البيان الصادر عن الجامعة، مؤكدةً أن مجموع ما تم سداده لمستشفى جامعة النجاح منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه بلغ 78 مليون شيقل، مكوّن من حوالات نقدية وأذونات دفع، وبذلك فإن مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ العام 2014 وحتى الآن بلغ 602 مليون شيقل وذلك مقابل الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى".

وأكدت الوزارة التزامها الدائم بسداد مستحقات المستشفيات الفلسطينية وذلك وفقًا للإمكانيات النقدية وتوفر السيولة، وتنفيذ السداد لجميع المستشفيات وفقا لمبدأ النسبة والتناسب للجميع حسب رصيد المستحقات.

وعادت جامعة النجاح وأصدرت بيانًا للرد على التوضيح الذي صدر من وزارة المالية حول المبالغ المستحقة لمستشفى جامعة النجاح.

وأكدت أن ما وصل المستشفى خلال هذا العام فقط  27.7 مليون شيقل وما تتحدث عنه وزارة المالية من مبالغ أخرى هي أذونات دفع تستحق خلال العامين 2022 و2023 ومعظم البنوك ترفض تسييلها في الفترة الأخيرة.

وأكدت جامعة النجاح مرة أخرى أن المبالغ المطلوبة للمستشفى تندرج في إطار الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى وليست منح أو هبات وهي خدمات فريدة خففت الملايين على موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية في إطار خطة الرئيس محمود عباس للانفكاك عن الاحتلال.