غرفة تجارة رام الله تختتم زيارة مهمة لنظيرتها في اسطنبول

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع مع غرفة تجارة اسطنبول

اسطنبول-أخبار المال والأعمال- اختتمت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، زيارتها المهمة لغرفة تجارة اسطنبول، تخللها بحث سبل التعاون المشترك وتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الغرفتين.

وترأس وفد غرفة تجارة رام الله، رئيس الغرفة عبد الغني العطاري، ونائبه محمد زيد النبالي، والأعضاء: بسام رباح وناجح القاضي ومحمد عابدين وسعدي الخليلي.

ولفت العطاري إلى أهمية العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والتركي والتي اتسمت بالتطور المشهود خلال السنوات الماضية خاصة في المجال الاقتصادي، مؤكدًا ضرورة تطوير هذه العلاقات بتشجيع الاستثمار المشترك، خاصة وأن فلسطين تحتاج للكثير من الاستثمارات الخارجية والخبرات الدولية لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية.

وشكر العطاري السفارة الفلسطينية لدى تركيا، ممثلةً بالسفير فائد مصطفى، والمستشارة رنا أبو صبيعة والطاقم الإداري، على جهودهم التي بذلوها لإنجاح الزيارة.

بدوره، أكد النبالي ضرورة تقديم تسهيلات خاصة لرجال الأعمال الفلسطينيين باعفائهم من تأشيرة الدخول لتشجيعهم على زيارة تركيا لبناء علاقات اقتصادية وتجارية مباشرة مع نظرائهم الأتراك، وبالمقابل تسهيل دخول المستثمرين الأتراك الى فلسطين.

وناقش الجانبان الاتفاق على ايجاد حلول للإشكاليات والخلافات التجارية الناشئة (التحكيم التجاري)، وتشجيع منح الوكالات الحصرية للتاجر والمستورد الفلسطيني، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الثنائية، وتنشيط التبادل التجاري، والتعاون في مجال التعليم المهني والتقني عبر إرسال بعثات تخصصية في التدريب.

وشكرت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، نظيرتها غرفة تجارة اسطنبول على حفاوة الاستقبال، مؤكدةً أن الزيارة قد وضعت أسس التعاون المستقبلي بين الغرفتين.

بدوره، رحب رئيس غرفة تجارة اسطنبول شكيب افدجيك بوفد غرفة تجارة رام الله والبيرة، وقدم شرحًا مفصلًا عن خدمات ومرافق غرفة تجارة اسطنبول، مؤكدًا أهمية العمل على تشجيع المشاريع الاستثمارية المشتركة، ودعوة أعضاء الغرفتين للمشاركة في الأحداث والفعاليات الاقتصادية في شتى أنحاء العالم، وعقد اجتماعات سنوية بين الطرفين، وتنظيم زيارات متبادلة لاستكشاف فرص التعاون الممكنة.