محطات المحروقات توقف تزويد المركبات الحكومية بالوقود

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أوقفت محطات المحروقات في الضفة الغربية، اليوم الثلاثاء، تزويد مركبات الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية بالوقود، بسبب عدم ايفاء الحكومة الفلسطينية بسداد الديون المتراكمة عليها، وفقًا لما نشرته وكالة "معًا" الإخبارية.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بـ "الخاصة"، أنه "نتيجة لتراكم ديون الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية منذ أكثر من 9 أشهر لمحطات المحروقات، تقرر وقف تزويد المحروقات للحكومة الفلسطينية".

وأشارت المصادر، إلى أن المحطات قامت بإرسال مطالبات مرارًا وتكرارًا للأجهزة الأمنية ووزارة المالية، تطالبهم فيها بضرورة سداد الديون  وإلا فإن المحطات ستتوقف عن تزويد المركبات بالوقود، ولم يتم الالتزام بتسديد الديون.

وقالت: "إن بعض المحطات لم تعد قادرة على شراء الوقود بسبب ارتفاع حجم الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية"، مطالبةً وزارة المالية بضرورة سداد الديون فورًا.

ولم يصدر أي تعقيب عن وزارة المالية أو الناطق باسم الحكومة حول الموضوع.

وتعاني الحكومة الفلسطينية من أزمة مالية متراكمة، نتيجة شح المساعدات الخارجية للخزينة العامة والتي تراجعت بنسبة 90% خلال العام الحالي مقارنة  مع العام 2020، وتراجع الإيرادات المحلية بسبب جائحة "كورونا"، بالإضافة إلى الاقتطاعات غير القانونية التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على المقاصة الفلسطينية.

وبالكاد تتمكن الحكومة من تسديد رواتب موظفيها في ظل ما تعانيه من أزمة، ما أدى إلى تراكم ديون عليها للمورّدين من القطاع الخاص، خاصةً المقاولين وشركات الأدوية ومحطات المحروقات وغيرها، بالإضافة إلى البلديات والهيئات المحلية وشركات الخدمات.