لأول مرة في فلسطين- منتدى CONVERGENCES 2021 يفتتح غدًا

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- يفتتح يوم غد الخميس، لأول مرة في فلسطين، منتدى "Convergences 2021"، بالتعاون مع أعضاء مجموعة العمل المؤلفة من خبراء ومختصين في القطاع الرقمي في فلسطين، ضمن مشروع دعم التنمية المستدامة في فلسطين من خلال الإدماج الرقمي، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمنفذ من خلال مؤسسة ACTED وبالشراكة مع مركز العمل التنموي/معًا، وعديد الشركاء المحليين؛ كوزارات: العمل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي، والجامعات، و"بيكتي"، والصندوق الفلسطيني للتشغيل.

ويشارك في المنتدى مسؤولون وخبراء محليون ودوليون ومهتمون في القطاع الرقمي، في ست جلسات تُعقد عبر البث المباشر على شبكة الإنترنت، مخصّصة لبحث عناوين رئيسية في مجال الرقمنة، بما يشمل التركيز على إستخدام الأدوات الرقمية في تحقيق التنمية المستدامة، والتحول إلى نماذج أعمال أكثر استدامة وشمولاً، ومحو الأمية الرقمية، ومشاركة الشباب في الاقتصاد الرقمي، ومحاربة التمييز القائم على النوع الاجتماعي في القطاع الرقمي.

وتحمل الجلسة الافتتاحية عنوان:الجلسة الافتتاحية: الرقمنة من أجل التنمية: ما الذي يقف على المحك بالنسبة لمؤسستك؟ ويتحدث فيها: وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، ورئيس اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات "بيتا" تامر برانسي، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في فلسطين مارتن بيرنت، والمدير التنفيذي لـConvergences تيبو لاروس، ورئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو، والشابة نديان ملحم كممثلة عن الشباب الفلسطيني. وتفتتح الجلسة الساعة 9:30 صباحًا.

أما الجلسة الثانية، فيحمل قسمها الأول عنوان: الرقمنة: التحول بمؤسستك نحو نموذج أعمال أكثر شمولاً واستدامة، ويتحدث فيه: المدير التنفيذي لشركة سبارك للاستشارات والتدريب مهند حجاوي، والمهندس أشرف حجازي من حاضنة الأعمال التكنولوجية بالجامعة الإسلامية-غزة، ومدير عام مركز الإبداع التكنولوجي والابتكار في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رانية جابر، والرئيس التنفيذي لشركة HEDERA للحلول المستدامة، ناتاليا ريالب كاريو، ومديرة الشركات والمجتمع في غزة سكاي جيكس GAZA SKY GEEKS رند صافي.

أما القسم الثاني من الجلسة الثانية التي تستمر من الساعة 11-12:30 ظهرًا، بعنوان: من أجل تكنولوجيا معلومات واتصالات شاملة في فلسطين: أجهزة رقمية عالية الجودة ومحو الأمية الرقمية للجميع ويتحدث فيه: نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للرقمنة والتعليم الإلكتروني د.سائدة عفونة، والمحاضر الأكاديمي محمد العفيفي من حاضنة يوكاس التكنولوجية في غزة، ومساعد رئيس جامعة القدس المفتوحة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج-مدير مركز التكنولوجيا والاتصالات في الجامعة الدكتور المهندس إسلام عمرو، والرئيس التنفيذي لمؤسسة Eummena جاد نجار، ومدير شركة GLOW  المهندس حسن عمر، ومدير عام التطوير والبحث العلمي في وزارة التعليم العالي د. أحمد عثمان.

وفي القسم الأول من الجلسة الثالثة الذي يحمل عنوان: تأمين مستقبل لتوظيف الشباب في الاقتصاد الرقمي يتحدث كل من: نائب رئيس جامعة القدس الدكتورة صفاء ناصر الدين، والوكيل المساعد لشؤون التمويل والتعاون الدولي في وزارة العمل رامي مهداوي، ومديرة المؤسسة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" هانيا البيطار، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركةInternational Strategic Management فارس العَلَمي، المدير العام لمؤسسة  "التعليم من أجل التوظيف" في الإمارات ديما نجم، والمدير العام لمؤسسة "التعليم من أجل التوظيف" في فلسطين سارو ناكشيان.

وفي القسم الثاني من الجلسة التي تتواصل من الساعة 13:30-15:00، فيحمل عنوان: كيفية محاربة التمييز القائم على النوع الاجتماعي في القطاع الرقمي، ويتحدث فيه: مدير عام مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية المجتمعية سماح أبو عون حمد، ومدير عام جمعية الخريجات الجامعيات في غزة وداد صوراني، ومنسق تنمية الموارد في جمعية الخريجات الجامعيات محمد الجاجا، والمدير العام المشارك لـ Girls in Tech منى ضميدي، ونقيب العاملين في العلوم المعلوماتية التكنولوجية الفلسطينية الدكتورة ميسون إبراهيم، ومديرة البرامج في طاقم شؤون المرأة تغريد ناصر، وهبة الطيبي من مؤسسة "كير العاملية" فلسطين، مدير حاضنة أعمال جامعة بوليتكنك فلسطين علي رمضان، والمديرة التنفيذية لمنتدى سيدات الأعمال دعاء وادي.

أما الجلسة الختامية، فتحمل عنوان: دعم التنمية المستدامة والشاملة في الأراضي الفلسطينية من خلال الإدماج الرقمي ويتحدث فيها: مدير مشروع الإدماج الرقمي في مؤسسة ACTED علي عبدو، ومسؤولة المشروع في مركز العمل التنموي/معًا شوق النجار، الرئيس التنفيذي لـ Super Memory and Mind Mapغدير المصري، والرئيس التنفيذي لـ E-Scooter محمد دمدوم.

تأتي أهمية المنتدى، الذي يشكّل منصة للحوار بين الشركاء وأصحاب المصلحة، في سياق مواكبة مسار الرقمنة على المستوى العالمي في تحقيق نمو مستدام وشامل، وكذلك إيجاد مقاربات وحلول ملموسة لدعم الإدماج الرقمي كأداة تنموية في فلسطين. إضافة إلى تسليط الضوء على نماذج حية من مشاريع وحلول تم تطويرها لخلق نمو اقتصادي مستدام وتمكين المجتمعات الضعيفة وسد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين الأفراد باستخدام الأدوات الرقمية، كجزء من أنشطة World 3Zero في فلسطين (ثلاثية: صفر إقصاء - صفر كربون - صفر فقر).

يُشار إلى منتدى Convergences منصة دولية تجمع الفاعلين في قطاع التنمية، تم إطلاقها في العام 2008 لتحفيز التفكير البناء والعمل ونشر أفضل الممارسات وتعزيز البناء المشترك لشراكات مبتكرة ذات تأثير مجتمعي عالٍ، وهي جزء من أنشطة Zero World3 (عالم خالٍ "صفر إقصاء – صفر كربون، صفر فقر"). أصبح المنتدى يشكل حدثًا رئيسيًا لجميع المهنيين الذين يسعون إلى حلول مبتكرة لمحاربة الفقر في العالم بإتاحة مساحة للخبراء وصناع القرار للتعلم والتواصل والمشاركة عالية المستوى لبناء إجابات مشتركة على التحديات الاجتماعية والبيئية على الصعيد المحلي والعالمي.