ملحم: Apple Pay ستباشر أعمالها في فلسطين الشهر الجاري

تاريخ النشر
محافظ سلطة النقد فراس ملحم

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن محافظ سلطة النقد فراس ملحم، أن شركة آبل باي Apple Pay ستباشر أعمالها في فلسطين خلال الشهر الجاري، لتصبح رابع دولة عربية تتوافر فيها الخدمة بعد الإمارات والسعودية وقطر.

وكان المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد اياد زيتاوي قد كشف في في لقاء مع BNEWS مطلع العام الجاري، عن قرب عمل شركة Apple Pay في السوق الفلسطيني.

ومنحت سلطة النقد حتى الآن ترخيصًا لـ5 شركات دفع الكتروني، تعمل في السوق الفلسطيني، هي: الشركة الوطنية للدفع الإلكتروني Jawwal Pay، وشركة بال باي PalPay، وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع MEPS Palestine، وشركة مالتشات للدفع الالكتروني Maalchat، وشركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني.

ولفت محافظ سلطة النقد في لقاء صحفي مع موقع "بوابة اقتصاد فلسطين" إلى أن جهود سلطة النقد تتركز حاليا حول تحقيق أحد أهم أهدافها الاستراتيجية، والمتمثل في استخدام التكنولوجيا المالية ونحو التحول الرقمي في تنفيذ المعاملات المالية بشكل فوري، وطيلة أيام الأسبوع.و"آبل باي" هي خدمة الدفع الالكتروني المطورة من قبل شركة "آبل" والتي تسمح للمستخدمين بإجراء عمليات الدفع من خلال أجهزة آبل المختلفة: آي فون، ساعة آبل، آي باد، وأجهزة الماك، حيث تقوم آبل باي بالتحويل الرقمي لبطاقة الائتمان وتخزينها في الأجهزة الإلكترونية.

وأوضح أن هذه الإستراتيجية ستشجع استخدام أدوات الدفع الإلكتروني، وتعزّز الشمول المالي عبر الوصول إلى كافة فئات المجتمع وتزيد التنافسية بين المصارف، كما ستؤدي إلى حل مشكلة فائض الشيقل وزيادة قدرة المؤسسات المالية على تقديم تسهيلات، وتمويل استثمارات في سبيل تحقيق النمو الاقتصادي.

وأكد ملحم أن التحول الرقمي بحاجة إلى تضافر كافة الجهود بالقطاعين العام والخاص.

وكشف عن أنه سيتم استخدام بوابة الدفع الالكترونية لشركة ماستر كارد العالمية، ما سيمكن أصحاب الأعمال في فلسطين من إتمام عمليات البيع واستلام الأموال عبر تلك المنصات.

وتابع، أن سلطة النقد تعمل على تعزيز استخدام البطاقات في عمليات الشراء عبر تخفيض التكاليف التي يتحملها التاجر، وذلك في خطوة أولى حتى انجاز مشروع المفتاح الوطني لنقاط البيع ما سيمكن سلطة النقد من إدارة الملف بما يشمل تحديد الرسوم والعمولات ذات العلاقة.

وأضاف، سيتم على المدى المتوسط تنفيذ مشروع نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير للمواطنين لدفع ما عليهم من مستحقات كما سيتم تشغيل مفتاح الدفع الفوري لربط قنوات الدفع وتنفيذ العمليات من خلاله بشكل فوري بتالي تسريع دورة النقد والاستفادة من الأموال وتقليل المخاطر.

وتابع أنه جارِي العمل على إصدار تعليمات جديدة ستعطي أفضلية من حيث التكلفة في حال تنفيذ العمليات المالية عبر القنوات الالكترونية.

وأكد محافظ سلطة النقد أن لا رسوم إضافية على استخدام قنوات الدفع الالكتروني عبر المصارف.