صبّاغ يعلن تقاعده من إدارة البنك العربي بنهاية 2021

تاريخ النشر
رندة الصادق ونعمة صبّاغ

عمان-أخبار المال والأعمال- أعلن المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمة صبّاغ، رغبته في التقاعد من منصبه بنهاية العام الحالي، بعد مسيرة حافلة من العطاء والإنجازات امتدت 47 عامًا على صعيد القطاع المصرفي محليًا وإقليميًا وعالميًا.

وشغل صبّاغ في آخر 12 عامًا منصب المدير العام التنفيذي للبنك العربي.

وأبلغ صبّاغ مجلس إدارة البنك رغبته بالتقاعد، خلال الجلسة التي عقدها المجلس يوم الخميس 29 تموز الماضي.

وأوصى صبّاغ المجلس بتعيين رندة الصادق لتولي منصب المدير العام التنفيذي خلفًا له عند تقاعده، حيث تشغل الصادق منصب نائب المدير العام التنفيذي منذ عام 2010، ولاقت توصيته ترحيبًا من مجلس الإدارة.

من هو نعمة صبّاغ؟

يذكر أن صبّاغ (70 عامًا) يشغل منصب المدير العام التنفيذي للبنك العربي منذ كانون ثاني 2010،  نال "جائزة الشخصية المصرفية العربية" عام 2014 من قبل "اتحاد المصارف العربية"، ومنحته المجلة المالية العالمية (يوروموني Euromoney) جائزة " الإسهامات البارزة في قطاع الخدمات المالية في الشرق الأوسط" عام 2014 تقديرًا لجهوده وانجازاته في هذا القطاع طيلة مسيرته المهنية، وهو رئيس مجلس إدارة "بنك أوروبا العربي" في المملكة المتحدة، وعضو في المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في "كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال" في لبنان، وعضو مجلس إدارة كل من "صندوق الحسين للإبداع والتفوق"، و"جمعية البنوك في الأردن" و"الصندوق السعودي الأردني للاستثمار"، كما أنه عضو مجلس أمناء "الجامعة الأميركية في بيروت"، و"جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية".
حاصل على ماجستير في العلوم المالية والمصرفية عام 1976 من "جامعة شيكاغو" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في الاقتصاد الدولي عام 1974 من "جامعة جون هوبكنز"، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1972 من "جامعة تكساس – أوستن" في الولايات المتحدة الأميركية
.
تولى منصب العضو المنتدب لفرع "بنك الكويت الوطني" في لندن، ورئيس مجلس إدارة "بنك توركلاند" في تركيا، ومدير "الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري"، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي في شركة "أوجر تيليكوم المحدودة"، كما عمل في "بنك الكويت الصناعي" بين 1976 و1979، وفي "بنك فيرست شيكاغو" بين 1974 و1975، وفي "البنك الدولي" في واشنطن، وكان عضوًا في مجلس إدارة "البنك العربي الوطني" في السعودية بين 2013 و2018.

شغل منصب المدير العام التنفيذي وعضو مجلس إدارة "بنك البحر المتوسط" في لبنان بين 2006 و2009، والمدير العام التنفيذي لـ "بنك التمويل السعودي" من 2006  إلى 2010، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"البنك العربي الوطني" في السعودية بين 1998 و2005، كما عمل مع "بنك الكويت الوطني" لمدة 19 عامًا شغل خلالها عدة مناصب، منها مدير عام الوحدة المصرفية الدولية.

من هي رندة الصادق؟

تشغل رندة الصادق منصب نائب المدير العام التنفيذي في البنك العربي منذ تموز 2010، وهي رئيس مجلس إدارة "البنك العربي تونس"، ونائب رئيس مجلس إدارة "البنك العربي استراليا"، ورئيس هيئة مديري "مجموعة العربي للاستثمار".

وتشغل عضوية مجلس إدارة "بنك عُمان العربي" و"إنديفور الأردن"، وعضوية مجلس الإدارة وعضوية اللجنة المالية في مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وعضوية لجنة الإدارة التنفيذية في بنك الكويت الوطني.

عملت لدى بنك الكويت الوطني 23 عامًا تولت خلالها منصب مدير عام المجموعة المصرفية الدولية، كما تولت أيضًا منصب المدير العام لـ "بنك الكويت الوطني" في لندن.

صنفت من مجلة "فوربس الشرق الأوسط" ضمن قائمة "أقوى السيدات العرب لعام 2015"، وضمن قائمة "أقوى 100 شخصية نسائية في مجال إدارة الأعمال" لعام 2016.

حاصلة على ماجستير في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأميركية في بيروت.