مصرف الصفا يعقد اجتماع هيئته العامة لعام 2020

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقدت الهيئة العامة لمصرف الصفا الإسلامي، يوم الاثنين، اجتماعها العادي للعام 2020، في مقر الإدارة العامة في رام الله، متخذًا الاحتياطات والتدابير الوقائية وإجراءات السلامة العامة وتحديد عدد الحضور انسجامًا مع تعليمات حالة الطوارئ حيث شارك جزء من الحضور عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

وترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة يزيد المفتي، وبحضور كل من المدير العام للمصرف نضال البرغوثي، والعضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية في المصرف أيمن البدارين، وممثلا عن سلطة النقد الفلسطينية وسيم خضيري، وممثل هيئة سوق رأس المال مراد الجدبة، وممثل مراقب الشركات بلال كتانة، وممثل شركة "ديلويت أند توش" محمد الحاج، والمستشار القانوني للمصرف مهند عساف، علاوة على عدد من أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين. وافتتح الجلسة ممثل مراقب الشركات بعد اكتمال النصاب القانوني للاجتماع بأغلبية مساهمي المصرف وبنسبة 91% من رأس المال.

وجرى خلال الاجتماع عرض التقريرين المالي والإداري للسنة المنتهية كما في 31-12-2020، علاوة على تقرير هيئة الرقابة الشرعية، والمصادقة عليها.كما تم إبراء ذمة مجلس الإدارة، وانتخاب مجلس إدارة جديد للمصرف، يضم ستة ممثلين عن بنك القاهرة عمان، إضافة إلى ممثل واحد عن كل من جامعة النجاح، والمؤسسة المصرفية الفلسطينية، وصندوق ادخار شركة المشروبات الوطنية، بالاضافة الى محمد كمال حسونة، وإياد الحجة.

أما بخصوص المدقق الخارجي فقد تم إعادة انتخاب شركة ديلويت أند توش، كمدقق حسابات خارجي للمصرف عن السنة الحالية، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

من جهته، أكد المفتي حرص مجلس إدارة "الصفا" وإدارته على الارتقاء بدوره في خدمة القطاع المصرفي والعملاء، رغم كافة التحديات والآثار السلبية لجائحة "كورونا" على مختلف القطاعات الاقتصادية، لافتًا إلى نجاح المصرف على فرض نفسه بقوة ضمن القطاع المصرفي.

وقال: رغم الظروف الاقتصادية الصعبة خلال فترة الجائحة التي سادت خلال العام 2020، فقد تمكن المصرف من تحقيق نمو في محفظة التمويل، حيث ارتفعت لتصل إلى حوالي 175 مليون دولار في نهاية العام 2020، مقارنة بحوالي 109 ملايين دولار في نهاية العام 2019.

وتابع: بلغت نسبة صافي التمويلات المتعثرة 1.48%، من اجمالي التمويلات، كما بلغ رصيد ودائع العملاء حوالي 203 ملايين دولار في نهاية العام 2020 مقارنة بحوالي 134 مليون دولار في نهاية العام 2019، وقد بلغت إيرادات المصرف من التمويلات والاستثمارات حوالي 5.2 مليون دولار في نهاية العام 2020 مقارنة بحوالي 4.5 مليون دولار في نهاية العام 2019.

وبخصوص إدراج اسهم المصرف في البورصة، أشار إلى وجود تواصل مع الجهات الرقابية والجهات ذات العلاقة لإدراج أسهم المصرف في بورصة فلسطين، معربًا عن أمله في أن يتم ذلك قريبًا.

وأكد أن المصرف سيواصل مساعيه لتحقيق أفضل العوائد للمساهمين، وتقديم خدمات متميزة للعملاء، بما ينعكس إيجابًا على العملاء والمساهمين والقطاع المصرفي بشكل عام.

بدوره، قال البرغوثي إن مصرف الصفا رغم حداثته إلا أنه استطاع أن ينجز الكثير على صعيد صناعة العمل المصرفي الإسلامي في فلسطين، مشيرًا أن مصرف الصفا نجح في الاستحواذ على ثقة عملائه من خلال رفدهم بمنتجات وخدمات مصرفية تحقق تطلعات جميع احتياجات الأفراد وكافة الشرائح والفئات، وأوضح أن المصرف يشهد في العام 2021 نقطة تحوّل في النتائج المالية ليحقق نقطة التعادل ويبدأ بتحقيق أرباح نهاية هذا العام إن شاء الله.

كما أشار البرغوثي إلى مساهمة المصرف في مجال المسؤولية الاجتماعية، مع التركيز على شتى الفئات المجتمعية خاصة خلال الجائحة. حيث ساهم المصرف بدعم واسناد جهود الجهات المختصة في مكافحة جائحة "كورونا"، تحديدًا بالتبرع للقطاع الصحي من خلال جمعية البنوك، والقيام بتقديم الخدمات المصرفية بطريقة تتلاءم والوضع العام، واستمر المصرف بتعزيز التوعية المجتمعية بالصيرفة الإسلامية بشتى الوسائل، ومن ضمنها رعاية البرامج المتعلقة بتوعية الجمهور عن الصيرفة الإسلامية.