اشتية: قطر تتبرع بـ 500 ألف جرعة لقاح ستصل قريبًا

تاريخ النشر
رئيس الوزراء محمد اشتية خلال ترؤسه جلسة الحكومة الأسبوعية

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه مع استمرار تقديم المطاعيم المضادة لفيروس كورونا في جميع المحافظات، "بدأنا خلال الأسابيع الأخيرة الدخول إلى مرحلة التشافي الحذر والتعافي التدريجي من فيروس كورونا، دون أي مبالغات"، معربًا عن تقديره للأشقاء في قطر على تبرعهم بـ 500 ألف جرعة ستصل على دفعات خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وأضاف خلال كلمته بمستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، برام الله، أنه في ظل الإقبال الكبير على التطعيم، حيث بلغ عدد من تلقوا المطاعيم من مختلف المصادر نحو 833 ألف مواطن بنسبة تقارب الـ 30% من الفئات العمرية المستهدفة بتلقي المطاعيم حتى الآن، فقد قمنا بزيادة عدد مراكز التطعيم إلى 22 مركزًا، كما تعاقدنا مع شركات "فايزر"، و"سبوتنيك"، وآلية "كوفاكس" الدولية، لتزويدنا بكامل احتياج فلسطين للوصول إلى المناعة المجتمعية الشاملة.

وبين أنه حسب أرقام النشرة اليومية لخارطة الوباء المعلنة من وزارة الصحة، فقد شهدت غرف العناية المركزة انخفاضًا لافتًا، هو الأدنى منذ وصول الوباء قبل أكثر من عام، وعليه فقد تم إغلاق عدد من المستشفيات الخاصة بـ"كورونا"، وإعادة تأهيلها وتحويلها لمستشفيات عامة لاستقبال المرضى العاديين، مثمنا جهود الطواقم الطبية والصحية والأمنية في المحافظة على صحة المواطنين، وأخذ التدابير اللازمة للحد من انتشاره.

3 وفيات و311 إصابة جديدة 

وفي سياقق متصل، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس "كورونا"، و311 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و210 حالات تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقًا للمعطيات، ارتفعت حصيلة الإصابات بالفيروس في فلسطين إلى 339,385 و3788 وفاة، ويبلغ عدد الإصابات النشطة حاليًا 4,667 إصابة مع تسجيل 330,930 حالة تعاف.

وأكدت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، أن الوفيات الجديدة سجلت في المحافظات على النحو التالي: بلدة دورا جنوب الخليل (1)، قطاع غزة (2).

وقالت إن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: نابلس (22)، طوباس (2)، طولكرم (4)، جنين (6)، الخليل (2)، رام الله والبيرة (2)، قطاع غزة (273)، لافتة إلى أنه تم إجراء 3066 فحصا.

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: نابلس (6)، طولكرم (9)، جنين (16)، الخليل (19)، رام الله والبيرة (5)، ضواحي القدس (1)، قلقيلية (2)، أريحا والأغوار (2)، قطاع غزة (150).

ولفتت إلى أن نسبة التعافي من فيروس "كورونا" في فلسطين بلغت 97.5%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 1.4%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

وأشارت إلى وجود (18) مصابا في غرف العناية المكثفة، بينهم (3) موصولون على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يعالج في مراكز وأقسام "كورونا" في مستشفيات الضفة 33 مصابا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس "كورونا" عبر وزارة الصحة، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 393,506 بينهم 239,822 تلقوا الجرعتين من اللقاح.