الحكومة الألمانية ترفع توقعاتها الاقتصادية لعام 2021

تاريخ النشر
وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير

برلين (د ب أ) - رفعت الحكومة الألمانية توقعاتها بشأن النمو الاقتصادي لعام 2021.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير يوم الثلاثاء في برلين إن هذا الرفع مدفوع بالانتعاش الصناعي والطلب على السلع الألمانية في الخارج.

وتتوقع الحكومة الآن أن تسجل ألمانيا هذا العام نموا اقتصاديا نسبته 5ر3%. وكانت الحكومة توقعت من قبل أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3٪ في عام 2021 .

وانهار الناتج الاقتصادي العام الماضي نتيجة أزمة كورونا. وكانت الحكومة الألمانية حتى الآن أكثر تشاؤما من معاهد البحوث الاقتصادية، التي توقعت في تنبؤ مشترك في منتصف نيسان/أبريل الجاري نموا بنسبة 7ر 3% .

ويتوقع ألتماير نموا اقتصاديا بنسبة ر3% لعام 2021.

ووفقا لوزارة الاقتصاد، تستند توقعات الربيع على افتراض أن التدابير واسعة المدى لتقييد الاختلاط الاجتماعي والمقترنة بإغلاق قطاع الضيافة على سبيل المثال يمكن تخفيفها خلال الربع الثاني من هذا العام. ومن المتوقع بعد ذلك حدوث انتعاش كبير في الاقتصاد المحلي والإنفاق الاستهلاكي الخاص. ومنذ بداية أزمة كورونا، يحرص المستهلكون على ادخار المزيد من الأموال.

وقال وزير المالية الألماني أولاف شولتس: "تتطلب موجة كورونا الثالثة حاليا بذل جهود كبيرة أخرى. ومع ذلك، فمن الواضح أن الأمور تتحسن ببطء وسياسة المساعدة فعالة"، مضيفا أن الاقتصاد سينمو بشكل أسرع بكثير هذا العام مما كان متوقعا في كانون ثان/يناير الماضي، وقال: "في الوقت نفسه، نطلق خطط التنمية الأوروبية في جميع أنحاء أوروبا هذه الأيام. هذه الخطط تجلب الآن انتعاشا في جميع أنحاء أوروبا".

وتبدو الصورة في الاقتصاد الألماني حاليا منقسمة لشقين، فبينما لا تزال قطاعات مثل الضيافة مثقلة بأعباء الإغلاق، يبدو الوضع في قطاع التصنيع جيدا نسبيا. ويرجع ذلك أيضا إلى تزايد الطلب في أسواق تصدير مهمة مثل الصين.