الرئيس الألماني: المصارف مثلت جزءًا من الحل في الجائحة

تاريخ النشر
الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير

برلين (د ب أ)- حث الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير المصارف على الحفاظ على الثقة المستعادة بعد الأزمة المالية وعدم المخاطرة بها.

وفي خطبة ألقاها عبر الفيديو في مستهل فعالية يوم البنوك الألمانية، قال شتاينماير يوم الاثنين إن الثقة التي تم بناؤها مرة أخرى بعد عامي 2008/2009 "يجب الحفاظ عليها ورعايتها لأنها الأساس لاستقرار عملتنا ونظامنا المالي".

في الوقت نفسه، رأى شتاينماير أن المصارف مثلت جزءا من الحل في فترة الجائحة.

وحذر شتاينماير من أن حالات مثل حالة مصرف "جرينسيل" المفلس وحالة شركة "وايركارد" المفلسة تهيء الظروف في المقابل للمخاطرة بالثقة التي تم استعادتها بشق الأنفس، وقال إن " الاحتيال يضر بأساس النظام المالي بوجه عام" بغض النظر عن الطرف المسؤول عن هذا الاحتيال.

يذكر أنه في ظل تدني أسعار الفائدة قام بنك جرينسيل باجتذاب مدخرات عن طريق تقديم فوائد ادخار عالية نسبيا على الودائع اليومية والودائع الثابتة،وعلى غرار شركة وايركارد، يواجه مصرف جرينسيل اتهامات بتزوير ميزانيته العامة، وكانت هيئة الرقابة المالية (بافين) قد أغلقت البنك في أوائل آذار/مارس الماضي، وبدأت محكمة بريمن في السادس عشر من نفس الشهر في إجراءات لإشهار إفلاس البنك. كما يحقق الادعاء العام في الواقعة.

وتم تعويض غالبية مستثمري القطاع الخاص المتضررين من إفلاس البنك ولا تزال بعض الولايات تحاول توفير ملايين اليورو لتعويض المتضررين.