عن العملات الرقمية...’إن لم نتقدم نتقادم!’

تاريخ النشر
عن العملات الرقمية...’إن لم نتقدم نتقادم!’
محمد الدالي-خبير في العملات الرقمية

كتب محمد الدالي-خبير في العملات الرقمية:

منذ ظهور جائحة كورونا (كوفيد-19) بدء العالم يتسابق لمواكبة التطورات التكنولوجية، حيث بدأت دول وشركات كبرى تذهب باتجاه العملات الرقمية لجعلها وسيلة دفع يتم التعامل بها بين الناس لأنه إن لم يتقدموا مع هذه التكنولوجيا سيتقادموا.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك يوم الأربعاء الموافق 24/3/2021، عن البدء بالتعامل بآلية دفع جديدة وهي عملة البيتكوين (Bitcoin)  مع العلم أن شركة لامبرجيني أعلنت ذلك من بداية هذا العام  على صفحة (lamborghini newport beach) التابعة للشركة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالثلث الأول من شهر  يناير الماضي.

كما أعلنت الحكومة الصينية أنها تعتزم إصدار اليوان الرقمي رسميًا خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عام 2022، وتبدو السياحة الصينية في الخارج الوسيلة الأقوى لتشجيع استخدامها عالميًا قبل الإصدار الرسمي.

ويبدو أن رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية على إطلاع كبير حول هذا الموضوع حيث عقد مؤتمر يوم الثلاثاء الموافق16/3/2021بعنوان "مؤتمر التكنولوجيا المالية في القطاع المالي غير المصرفي: الفرص والتحديات" وتم إطلاق منصة "ابتكر" وذكر اشتية في المؤتمر: أن المال جزء أساسي من التطور العالمي الذي نعيشه، والآن نشهد الاختفاء التدريجي للنقد بشكله التقليدي ليتحول عالميًا الى نقد غير ملموس وافتراضي، ولهذا التطور قمنا بإنجاز موضوع الدفع الالكتروني وتعاقدنا مع شركات فلسطينية لتطبيقه خلال منتصف هذا العام، بما سيساهم في الحفاظ أيضًا على المال العام وسرعة إنجاز المعاملات".

ومن أهم المزايا التي يجب أن تتمتع بها العملة لتكن قابلة للإستخدام  هو أن يكون سعرها ثابت نسبيًا وغير متذبذب لكي تحمي حقوق البائع والمشتري فإن وجدت بعملة هذا الشرط ذهبنا لرؤية المجتمع الذي سيتعامل بهذه العملة ومن ثم نذهب لنرى جهة الإصدار.

وبالرغم من التصريحات التي أطلقها ماسك عن البدء بالتعامل واستقبال البيتكوين فإن ذلك صعب جدًا لأن مستوى الذبذبات بسعر البيتكوين قد يتغير بثواني معدودة وهذا ما أشار عليه المدير التنفيذي لمجموعة شركات "علي بابا" الصينية جاك ما - إن لم تكن تملك المال مثل إيلون ماسك فلا تقرب البيتكوين مع العلم هناك عملات رقمية أخرى مصدّقة في وزارات رسمية إنها تعود لشركة هناك كعملة الداغ كوين (Dagcoin) حيث تتمتع هذه العملة بالاستقرار النسبي وتنمو بشكل تدريجي معتمدة على المجتمع الذي يمتلك هذه العملة.

العالم أسرع من ما تتخيل .. إن لم نواكب هذا التطور سنتراجع إلى الوراء كثيرًا ففي الماضي أخذ الغرب العلوم والآداب والرياضيات والهندسة والطب منّا وتقدموا في تطويرها وتحسينها ونحن كنّا ننتظر منهم الانتهاء من التطوير فأصبحنا دول وشعوب مستهلكة وهم المنتجون، يجب علينا التقدم في التكنولوجيا أكثر وإلا تقادمنا كما في السابق فالتكنولوجيا هي مضمار السباق الآن، فأين أنتم في هذا السباق!!