إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

تاريخ النشر
إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

القاهرة (رويترز) - قالت شركة إنشكيب لخدمات الشحن إن سفينة الحاويات الجانحة التي تسد قناة السويس منذ نحو أسبوع قد أعيد تعويمها يوم الاثنين ويجري حاليًا تأمينها مما يعزز توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريبًا.

وذكرت إنشكيب، وهي شركة عالمية للخدمات البحرية، في تغريدة على تويتر أن عمليات إعادة تعويم السفينة إيفر جيفن البالغ طولها 400 متر نجحت في الساعة 4:30 فجرا بالتوقيت المحلي وأنه يجري حاليا تأمينها.

وأظهر مقطع فيديو بُث على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخر السفينة على ما يبدو وقد استدار مفسحا المجال بالممر المائي. وأظهرت مقاطع مصورة أخرى احتفالات وسفنا تطلق الأبواق لكن لم يتسن بعد التحقق من صحتها.

وغيرت خدمة فيسل فايندر لتعقب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى "جارية".

وجنحت إيفر جيفن في القطاع الجنوبي من القناة إثر رياح قوية صباح الثلاثاء الماضي لتوقف الملاحة في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس لقناة إكسترا نيوز المصرية إن 369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة ومن بينها عشرات من سفن الحاويات، وسفن البضائع الصب، وناقلات النفط، وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال.

ولم ترد شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم) التي تتولي الإدارة الفنية للسفينة على طلب للتعقيب حتى الآن.

وقالت ليث إيجينسيس المصرية في تغريدة على تويتر إن السفينة قد أعيد تعويمها بشكل جزئي بانتظار تأكيد من هيئة قناة السويس.

وكانت الهيئة قد ذكرت في بيان في وقت سابق أنها استأنفت عمليات القطر لتحرير السفينة.

وكثفت فرق الإنقاذ جهود التكريك والحفر يوم الأحد على أمل الاستفادة من ارتفاع المد لإعادة تعويمها.

وتراجعت أسعار النفط الخام بعد الإعلان عن إعادة تعويم السفينة إذ تراجع خام برنت دولارا للبرميل إلى 63.67 دولار. كما ارتفع سعر سهم شركة إيفرجرين المؤجرة للسفينة والمدرجة في تايوان بنسبة 3.3 بالمئة.

ويمر نحو 15 في المئة من حركة الشحن العالمية في قناة السويس وهي مصدر أساسي للعملة الصعبة لمصر. وأوضح ربيع أن القناة تخسر ما بين 14 و15 مليون دولار من الإيرادات اليومية بعد توقف حركة الملاحة.

وزادت أسعار الشحن لناقلات المنتجات النفطية إلى المثلين تقريبا بعد جنوح السفينة، وأثر غلق القناة على سلاسل الإمداد العالمية مما يهدد بحدوث تأخيرات باهظة التكلفة للشركات التي تعاني أصلا بسبب قيود كوفيد-19.

وقررت بعض شركات الشحن تغيير مسار شحناتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح مما يعني زيادة فترة الرحلات حوالي أسبوعين ودفع تكاليف وقود إضافي.

وذكرت مذكرة لشركة إيه.بي. مولر ميرسك اطلعت عليها رويترز أنها أعادت توجيه 15 سفينة على الأقل إلى طريق رأس الرجاء الصالح بعدما رأت أن الرحلة ستتساوى مع التأخير الحالي الناجم عن الإبحار إلى السويس والانتظار هناك.

وقالت هيئة قناة السويس إن بإمكانها تسريع القوافل عبر القناة بمجرد تعويم إيفر جيفن.