مصادر إسرائيلية: السلطة الفلسطينية أفشلت إنضمام الإمارات لمنتدى الغاز

تاريخ النشر
مصادر إسرائيلية: السلطة الفلسطينية أفشلت إنضمام الإمارات لمنتدى الغاز
جانب من الاجتماع الوزاري الرابع للمنتدى الذي عقد في القاهرة وشاركت به فلسطين عبر الفيديو كونفرنس

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-قالت إذاعة "كان" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء إن "السلطة الفلسطينية، أفشلت محاولة لضم دولة الإمارات، إلى منتدى غاز شرق المتوسط".

ويضم المنتدى إلى جانب فلسطين، كل من: مصر والأردن وإيطاليا واليونان وقبرص وإسرائيل.

وعقد المنتدى، يوم أمس الثلاثاء، الاجتماع الوزاري الرابع بالقاهرة، بحضور وزراء الطاقة القبرصي والمصري واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني للدول المؤسسين للمنتدى. ومثّل فلسطين في الاجتماع مستشار الرئيس للشؤون الإقتصادية محمد مصطفى.

وأعلن الأعضاء المؤسسون عن دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز النفاذ فى الأول من آذار الجاري، واحتفل الأعضاء المؤسسون بعقد اجتماعهم الوزاري الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط، بعد دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة.

وذكر الإعلان المشترك الذي صدر في ختام الإجتماع إن الأعضاء ناقشوا الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، وأبدى الدول الأعضاء موافقتهم وترحيبهم بانضمام فرنسا للمنتدى بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة الأمريكية بصفة مراقب.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن ممثل فلسطين رفض انضمام الإمارات كمراقب، مشيرةً إلى أن قانون عمل المنتدى ينّص على أن كل قرار يجب أن يتخذ بالإجماع فقط وليس بالأغلبية، ولذلك نجحت فلسطين في منع الإمارات من الانضمام للمنتدى. ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة أن الوزراء الأوروبيين فوجئوا بمعارضة ممثل فلسطين لإنضمام الإمارات.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي فلسطيني حول ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية حتى اللحظة.