زيتاوي لـBNEWS: نظام المقاصة الالكترونية سيفيد المواطنين

تاريخ النشر
المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد اياد زيتاوي

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد اياد زيتاوي إن نظام المقاصة الإلكترونية الذي أطلقته سلطة النقد، معمول به في غالبية دول العالم والمنطقة، مؤكدًا أن النظام الجديد سيعود بالفائدة على المواطن الفلسطيني بدرجة أساسية، وعلى الاقتصاد الفلسطيني ككل.

وأضاف زيتاوي في لقاء خاص مع BNEWS أن النظام الجديد يعمل على وقف التبادل اليدوي لأصول الشيكات من خلال جلسات المقاصة، والاستعاضة عنها بتبادل صور وبيانات الشيكات من خلال خطوط الاتصال التي تربط المصارف بمركز المقاصة الالكترونية بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية العالمية.

وأشار إلى أن النظام الجديد سيؤدي الى تقليص فترة تحصيل الشيكات، وبالتالي تسريع دوران السيولة في الاقتصاد، مما يعود بالنفع على كافة القطاعات في السرعة والكفاءة في تحسين إدارة السيولة من خلال القضاء على النقد العائم في الاقتصاد.

وفي رده على إمكانية أن يؤدي النظام الجديد إلى زيادة عدد الشيكات الراجعة، قال زيتاوي أن موضوع الشيكات الراجعة غير مرتبط بنظام المقاصة، سواء كان الكترونيًا أو يدويًا، بل يرتبط في وجود رصيد من عدمه، مشيرًا إلى أن النظام الجديد يسهّل على المواطن، ومن حق المستفيد من الشيك أن يحصل على أمواله بالسرعة اللازمة، وواجب على كاتب الشيك أن يضمن أن هناك أموال في حسابه البنكي تغطي قيمة الشيك.

ودعا المواطنين الذين يصدرون شيكات أن يضمنوا توافر قيمة الشيك في حسابهم قبل تاريخ استحقاق الشيك بيوم واحد لأن العملية أصبحت مؤتمتة لصالحهم، موضحًا أن فترة التسوية حاليًا ستبقى يومي عمل، والهدف في القريب العاجل أن تصبح يوم عمل واحد، ومستقبلًا أن تتم التسوية بشكل فوري.

وأكد زيتاوي أن النظام الجديد يشكّل نقلة نوعية في العمل المصرفي، ويأتي في إطار سعي سلطة النقد المستمر لتطوير البنية التحتية للنظام المصرفي عبر استحداث العديد من الأنظمة والبرامج والخدمات المصرفية، والانتقال إلى بيئة عمل إلكترونية متطورة وآمنة بهدف مواكبة أحدث التطورات المصرفية العالمية في مجال نظم الدفع والتسوية، مشيرًا إلى أن سلطة النقد رخّصت حتى الآن 4 شركات للدفع الالكتروني وهناك شركة خامسة هي شركة Apple Pay التي ستعمل في السوق الفلسطيني قريبًا.