توقيع اتفاقية تشغيل محطة تحويل كهرباء قلنديا

تاريخ النشر
توقيع اتفاقية تشغيل محطة تحويل كهرباء قلنديا
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقعت الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء وشركة كهرباء محافظة القدس، يوم الأحد، اتفاقية تنظم عملية بيع الكهرباء من محطة القدس/ قلنديا، بحضور أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم ورئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل، ورئيس مجلس إدارة شركة النقل زياد جويلس ومدير عام شركة النقل نشأت أبوبكر ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام هشام العمري ورئيس مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء أحمد عديلي والرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء حمدي طهبوب، وأعضاء من مجالس إدارة شركة النقل وشركة كهرباء محافظة القدس، وذلك في مقر الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء.

وتنظم الاتفاقية عملية بيع الكهرباء من شركة النقل لشركة كهرباء محافظة القدس، والتي سيتم بموجبها تشغيل محطة القدس/ قلنديا خلال الأيام القليلة القادمة فور استكمال باقي الإجراءات الفنية والتجارية.

وثمن غانم الجهد الكبير الذي بذله رئيس الوزراء محمد اشتية وممثلي المؤسسات المختصة في سبيل إنجاز هذا الملف العالق منذ سنوات، واصفاً إياه بالإنجاز الهام والحدث النوعي الذي يشكل نقطة تحول إستراتيجي في بناء منظومة قطاع الكهرباء الفلسطيني.

وطالب غانم كافة الجهات ذات العلاقة التعاون والتكاتف لتحقيق رؤية الحكومة في بناء قطاع كهربائي فلسطيني مستقل ومثمر يعود بالنفع على الجميع.

من جانبه، أثنى ملحم على الجهود التي بذلتها كافة الأطراف لتوقيع هذه الاتفاقية، وقال: "لقد تضافرت الجهود طيلة مراحل هذا العمل الذي استمر لسنوات بدءا من التخطيط له ووصولا للتشغيل المرتقب خلال الأيام القليلة القادمة. وقد شكّل هذا التعاون تحديا لكافة العراقيل التي وضعها الاحتلال والتي كانت السبب الرئيسي لتأخير تشغيل المحطات".

وأكد ملحم أن ضمان وصول خدمة الكهرباء للمواطنين بجودة عالية وسعر مناسب يتطلب بناء نظام نقل فلسطيني قادر على استيعاب الطاقة من مصادرها المتعددة، كما أشار إلى أن نقل الطاقة بكفاءة من شأنه أن يقلل الفاقد الفني ويتيح إمكانية ربط مشاريع إنتاج الطاقة على شبكات الكهرباء.

من جهته، قال جويلس: "يأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالاً لسلسلة الاتفاقيات التي جرى توقيعها والتي كان آخرها إتفاقية تشغيل محطة صرة/ نابلس، اّملين أن يتم خلال الفترة القادمة إبرام الاتفاقية التي تنظم عملية بيع الكهرباء من محطة بيت أولا لصالح شركة كهرباء الجنوب، والتي من شأنها الحصول على كمية الطاقة اللازمة لخدمة شركات التوزيع والمشتركين"، وأثنى جويلس على جهد الطواقم الفنية في "شركة النقل" و"شركة كهرباء محافظة القدس".

وشدد على ضرورة استكمال باقي الترتيبات والاجراءات الفنية والتجارية اللازمة لتشغيل المحطة، وبين جويلس أن محطة تحويل القدس/ قلنديا أصبحت تحت مسؤولية الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، ويقع على عاتقها تشغيل وإدارة هذه المحطة ومتابعة بناء محطات جديدة وتوسعة المحطات القائمة.

بدوره، ثمن العمري جهود وتوجيهات رئيس الوزراء التي بذلها لمتابعة ملف تشغيل محطة قلنديا مع كافة الشركاء، واضاف أن تشغيل محطة قلنديا سيحمي مناطق امتياز شركة كهرباء محافظة القدس من سياسة تخفيف الأحمال التي كانت تمارس من قبل شركة كهرباء اسرائيل، وتحد من الانقطاعات بشكل ملحوظ خاصة في ذروة المرتفعات والمنخفضات الجوية.

وأكد العُمري أن "جهود ضخمة بُذلت بهدف تشغيل محطة قلنديا قبل الشتاء القادم، وأننا استطعنا وبالتعاون مع كافة الشركاء تذليل العقبات وانجاز هذا المشروع الحيوي والمهم، والذي سيحقق الأمن الكهربائي لمشتركينا في كل مكان".