238 وفاة و38516 إصابة-سيناريو الإغلاق يلوح في الأفق

تاريخ النشر
238 وفاة و38516 إصابة-سيناريو الإغلاق يلوح في الأفق
مواطنات يرتدين الكمامات الواقية في قطاع غزة-تصوير رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-أظهرت معطيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل 238 وفاة و38516 إصابة بفيروس كورونا منذ بدء تفشي الوباء في فلسطين آذار الماضي. وسجلت حتى مساء أمس السبت 26882 حالة تعاف، في حين يبلغ عدد الإصابات النشطة 11,396 حالة، منها 2,590 في محافظة الخليل،  1,679 في مدينة القدس،  1,550 في قطاع غزة،  1,364 في محافظة رام الله والبيرة، 

 895 في محافظة بيت لحم،  862  في ضواحي القدس،  751 في محافظة نابلس،  632 في محافظة قلقيلية،  451 في محافظة أريحا والأغوار،  244 في محافظة طولكرم،  152 في محافظة طوباس والأغوار الشمالية،  123 في محافظة جنين، 103 في محافظة سلفيت.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية عضو لجنة الطوارئ العليا غسان نمر أن سيناريو الإغلاق الشامل قد يعود في أية لحظة، جراء استمرار تسجيل الإصابات بفيروس "كورونا" بشكل كبير، بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وأشار نمر في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، إلى أن هذا الأمر كانت أشارت إليه وزيرة الصحة مي كيلة، بسبب تسجيل إصابات بأعداد كبيرة في داخل المحافظات بالمدن والقرى والمخيمات.

واعتبر ذلك "مسألة مخيفة"، وأن لجنة الطوارئ ستتخذ عددا من الإجراءات وأن كل السيناريوهات مطروحة أمامها، مؤكدا أنه لا توجد الآن سيناريوهات سوى الالتزام بالإجراءات الوقائية وتشديد الرقابة والمخالفات.

وأشار إلى أنه في حال العودة للإغلاق الشامل ستكون لهذا الإغلاق انعكاسات على تراجع عجلة الاقتصاد، وكذلك إغلاق المدارس.

وفي نابلس، قالت نائب المحافظ عنان الأتيرة، إن لجنة الطوارئ العليا في نابلس تتدارس التوصية التي رفعت بشأن إغلاق المحافظة لمدة أسبوع، بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وتسجيل حالتي وفاة منذ مساء أمس.

"التربية": اغلاق 131 مدرسة على مستوى الوطن بسبب كورونا

وأكد مدير عام الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم إيهاب شكري، أن 131 مدرسة على مستوى الوطن أغلقت بسبب تسجيل إصابات بفيروس كورونا فيها.

وأضاف، ان الإغلاقات تتم لفترة زمنية قصيرة لأغراض التعقيم، وفق اجراءات التنسيق بين وزارتي التربية والصحة.

وأوضح شكري أن الوضع الوبائي في المدارس مسيطر عليه، وستبقى مفتوحة أمام الطلبة والمعلمين، مشيرا إلى أنه يتم إغلاق الشعبة وتعقيمها في حال تسجيل إصابات بكورونا من يومين حتى أسبوع، وذلك وفقا لإجراءات وبروتوكولات تتبعها الوزارة.