العسيلي: إلغاء مشاركتنا في إكسبو دبي ردًا على التطبيع الإماراتي

تاريخ النشر
العسيلي: إلغاء مشاركتنا في إكسبو دبي ردًا على التطبيع الإماراتي

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الحكومة الفلسطينية، يوم الاثنين، إلغاء مشاركتها في معرض "إكسبو" العالمي (Expo 2020 Dubai).

وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي إن القرار يأتي تماشياً مع موقف القيادة الفلسطينية الرافض للإعلان الثلاثي الأمريكي- الإسرائيلي- الإماراتي، حول تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات.

وأضاف العسيلي"نرفض الخطوة الاماراتية التي تعتبر تطبيعا على حساب الحقوق الفلسطينية ونسفاً للمبادرة العربية للسلام وقرارات القمم العربية، والإسلامية، والشرعية الدولية".

وكان من المقرر أن يقام إكسبو 2020 دبي في الفترة من 20 أكتوبر تشرين الأول 2020 وحتى العاشر من أبريل نيسان 2021، إلا أنه تقرر تأجيله لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. وبذلك سيبدأ المعرض في أول أكتوبر تشرين الأول 2021 ويستمر حتى 21 مارس آذار 2022.

ويقام معرض إكسبو وهو حدث تجاري وثقافي كبير كل خمسة أعوام في مدن في أنحاء العالم يختارها المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلة قد أعلنت العام الماضي رسميًا، مشاركتها في معرض "إكسبو الدولي 2020"، المقرر إقامته في دبي بالإمارات، ما اعتبره رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعبيرًا عن "المكانة الصاعدة لإسرائيل في العالم والمنطقة".

وقالت وزارة الخارجية "يسرنا أن تتاح لنا الفرصة مشاركة روح الابتكار وريادة الأعمال الإسرائيلية وتقديم ابتكارات وتقنيات إسرائيلية رائدة في مجالات مختلفة مثل المياه والطب وتكنولوجيا المعلومات".

وأضافت الخارجية الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، "المعرض هو ملتقى للناس من جميع أنحاء العالم ويستفيدون من مواهبهم للتعامل مع التحديات المشتركة لتطوير المجتمع، ويسعدنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة الهامة".

وأنفقت حكومة دبي نحو 40 مليار دولار على مشاريع بنية تحتية خاصة بالمعرض، بينها إنشاء طرق جديدة لخط المترو وتوسعة مطار آل مكتوم الدولي بالقرب من الموقع الذي سيقام فيه المعرض.