النحّالون متفائلون بموسم جيد مع وفرة الأمطار وتحسن المراعي في غزة

تاريخ النشر
النحّالون متفائلون بموسم جيد مع وفرة الأمطار وتحسن المراعي في غزة
مربو نحل في منطقة المغراقة بوسط قطاع غزة-تصوير وكالات

غزة-الأيام-عيسى سعد الله-مع بداية موسم التجهيز والاعداد لموسم الربيع ورعي النحل في قطاع غزة، يتوقع نحالون أن تطرأ زيادة ملحوظة على انتاج العسل هذا العام بسبب اتساع مراعي النحل في مختلف انحاء القطاع بفضل وفرة الامطار هذا العام، والتي تجاوزت حتى اللحظة معدلها العام.

ووصف عدد من النحالين، في أحاديث منفصلة مع "الأيام"، حالة الطقس والأجواء المصاحبة لسقوط الامطار هذا العام بالمناسبة جداً لموسم رعي النحل الذي يبدأ هذه الأيام وحتى موسم القطاف في نهاية شهر نيسان.

وقال هؤلاء، إن تباعد فترات هطول الامطار وبكميات كبيرة مع اعتدال حالة الطقس أسهم بشكل كبير في ازهار الأشجار وانبات مساحات شاسعة من الأراضي بالأعشاب الطبيعية المزهرة التي يتغذى عليها النحل خلال هذه الفترة، باعتبارها غذاءً طبيعياً مهماً لم يكن متاحا خلال العام الماضي.

وعكس اقدام النحال محمد البري على زيادة عدد خلايا النحل والطبقات داخل كل خلية تفاؤله في تحسن الإنتاج خلال موسم القطاف القادم.

وأنعشت الزهور التي تملأ الأشجار المجاورة للمنحل امال البري بزيادة الإنتاج وتحسن جودته واعفائه من معاناة اطعام النحل المكلف.

وقال النحال عبد العزيز سعد، "حتى اللحظة، الأمور مبشرة جداً وتشير إلى تحسن واضح في أداء وعطاء النحل بسبب الكميات الهائلة من الأعشاب التي نبتت في المناطق المفتوحة، وخاصة في الشريط الزراعي الحدودي الشرقي للقطاع والذي يجاور معظم المناحل في قطاع غزة".

وأوضح لـ"الأيام" أن هذا العام شهد ازهار الأشجار تأخراً مناسباً جداً لرعي النحل الذي يبدأ في عملية الرعي بعد انكسار موجة البرد الشتوية.

فيما يتوقع النحال مالك السلطان، أن يتم جني العسل هذا الموسم في موعده ودون تأخير كما حصل العام الماضي، بسبب توازن عملية الازهار مع بدء النشاط الخارجي للنحل المتعلق بجني اللقاح في تكوين العسل.

وأضاف، هذا الأمر سيؤثر ايجاباً في المنتج من العسل والذي يتوقع أن يزيد عن معدل الإنتاج في العام الماضي والذي شهد تراجعاً ملحوظاً في الإنتاج بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية وتأخر سقوط الامطار وممارسات الاحتلال.

وقال، إن الأيام الأخيرة شهدت زيادة واضحة في الطلب على شراء خلايا النحل الجاهزة من قبل مواطنين او مزارعين بعد اخضرار المساحات والأراضي الفارغة في كل المناطق الحدودية والمحاذية للحقول الزراعية والبيارات التي توجد بداخلها المناحل.

ويقدر السلطان عدد مزارع النحل في قطاع غزة بنحو 300 مزرعة تحتوي على 16 ألف خلية.

ووصل معدل انتاج العسل العام الماضي بين 100-150 طناً، وهو أقل من حاجة القطاع التي تتجاوز 250 طناً.