الحكومة تقرر منع إدخال حزمة منتجات إسرائيلية الى الأسواق الفلسطينية

تاريخ النشر
الحكومة تقرر منع إدخال حزمة منتجات إسرائيلية الى الأسواق الفلسطينية
جانب من جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-قررت الحكومة الفلسطينية منع إدخال الخضار والفواكه والمياه والعصائر والمياه الغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، على ان تدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ خلال 48 ساعة من اتخاذ القرار.

جاء القرار خلال الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء الفلسطيني، يوم الاثنين، في رام الله وترأسها استثنائياً الرئيس محمود عباس بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية.

وقالت الحكومة في بيان صدر عنها في ختام الجلسة إن القرار جاء ردا على قرار وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت بمنع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، ومن منطلق التعامل مع هذا القرار بالمثل.

وكان مجلس الوزراء تلقى رسالة من الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين، واتحاد جمعيات المزارعين، واتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية أكدوا فيه ثقتهم بالحكومة وما تتخذه من إجراءات ضمن سياسة الانفكاك عن اسرائيل وتعزيز المنتوج الوطني مطالبين مجلس الوزراء بالتعامل مع قرار وزير الجيش الإسرائيلي بالمثل بمنع إدخال الخضار والفواكه الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية، ومطالبين المستهلك الفلسطيني بتعزيز ثقافة المقاطعة والاستغناء عن المنتجات الإسرائيلية التي لها بديل وطني او عربي او عالمي.

واستمع المجلس إلى تقرير من وزيرة الصحة حول الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة لمواجهة فايروس "كورونا المستجد"، حيث اكدت خلو فلسطين من أية إصابات بالفايروس معلنة عن حزمة إجراءات تم اتخاذها في المستشفيات وعلى المعابر للوقاية من الإصابة بالفايروس.

كما استمع المجلس إلى تقرير من وزير المالية حول الوضع المالي في ضوء استمرار إسرائيل اقتطاع الأموال المخصصة لأسر الشهداء والأسرى والجرحى، والتي وصلت إلى 54 مليون شيقل شهريا، بزيادة 12 مليون شيكل بدل رواتب الشهداء إلى الـ42 مليون شيقل التي بدأ الاحتلال اقتطاعاها العام الماضي بدل أموال الأسرى، بما يشكل 650 مليون شيكل سنويا. بينما أكدت الحكومة إصرارها على الوفاء بالتزاماتها  تجاه اسر الشهداء والأسرى والجرحى مهما بلغت الضغوطات.

وضمن خطة التنمية بالعناقيد، أقر مجلس الوزراء اطلاق عنقود طوباس بميزانية يتم تنفيذها خلال أربعة أعوام، وتشمل استصلاح أراض وشق طرق  زراعية وإنشاء وتأهيل عدد من الآبار وزراعة الأشجار، ودعم الشباب والمرأة ودعم التجمعات البدوية وإنشاء مصانع  لخدمة القطاع الزراعي، وتوفير قروض ميسرة للخريجين.

وقرر المجلس ما يلي:

1-وقف إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية الى الأسواق الفلسطينية.

2-اعتماد خطة تنمية العنقود الزراعي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية للعام 2020-2022.

3-اعتبار محافظة سلفيت عنقودا صناعيا-زراعيا والبدء بإعداد خطة العنقود.

4-المصادقة على التوصيات الخاصة بشأن مشروع تطوير مكب زهرة الفنجان، وطرح عطاء تقييم وتنفيذ تكنولوجيا استخراج الغاز من النفايات في المكب.

5-تعيين موظفين للعمل "من ذات المنطقة" في عيادة السلايمة الطبية في الخليل في المنطقة المسماة (H2)، وذلك بهدف تعزيز صمود المواطنين في المنطقة، وتوفير الخدمات الطبية ذات الجودة العالية.

6-الموافقة على الإحالات القطعية لوزارة الصحة لتوفير اللوازم الطبية في المحافظات الشمالية والجنوبية.

7-تشكيل فريق وطني للعمل على استعادة جثامين شهداء فلسطين والعرب المحتجزين لدى الاحتلال قانونياً واعلامياً، وفضح انتهاكات الاحتلال وممارساته في هذا الإطار.

8-اعتماد مشروع قياس رضا المواطنين عن الخدمات الحكومية بإشراف الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

9-الموافقة على منح أذونات شراء للأشخاص الطبيعيين والمعنويين لتملك أموال غير منقولة.

10-المصادقة على اتفاقيات ومذكرات تعاون مع جمهورية صربيا في مجالات الشباب والرياضة والتعاون في المجال الدبلوماسي والأمني، واتفاقية التعاون الموقعة مع الحكومة الإيرلندية لدعم الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم.