ماسك في طريقه ليصبح أول "تريليونير" في العالم

Publishing Date
إيلون ماسك-تصوير رويترز

واشنطن-أخبار المال والأعمال- يتوقع تقرير جديد عن الثروة العالمية أن إيلون ماسك يسير في الطريق الصحيح ليصبح أول تريليونير في العالم بحلول عام 2027.

ماسك، البالغ من العمر 53 عاماً، هو حالياً أغنى شخص في العالم بثروة صافية قدرها 251 مليار دولار.

ومع ذلك، وفقا لنتائج أكاديمية "إنفورما كونكت"، فإن ثروته تنمو بمعدل متوسط يبلغ 110% سنوياً. وهذا يعني أنه في حال نمو ثروته بالمعدل نفسه فقد يحصد لقب التريليونير خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويشير التقرير نفسه "نادي التريليون دولار" لعام 2024 إلى أن قيمة شركة تسلا للسيارات الكهربائية التابعة لماسك تبلغ 669.3 مليار دولار. كما أن معدل نموها مرتفع للغاية يصل إلى 173.3% سنوياً، وذلك يعني أن الشركة وحدها قد تتجاوز تريليون دولار بحلول العام المقبل.

وتشمل أعمال ماسك الأخرى شركة تصنيع المركبات الفضائية "سبيس إكس "SpaceX، وشركة التكنولوجيا العصبية "نيورالينك"، وشركة "بورينغ"، وهي شركة تابعة سابقا لشركة "سبيس إكس" ولكنها الآن شركة بناء أنفاق خاصة بها.

وليس مستبعدا أن تكون أغنى شركتين بالعالم، حسب تقرير النمو، هما مايكروسوفت بنحو 3.4 تريليونات دولار وآبل بنحو 3.3 تريليونات دولار، إذ وصلت شركتا التكنولوجيا العملاقتان إلى علامة تريليون دولار في عامي 2019 و2018 على التوالي.

من جانب آخر، نفى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك  تقريراً زعم أن شركته الناشئة للذكاء الاصطناعي إكس إيه آي xAI أجرت محادثات بشأن حصة في إيرادات تسلا المستقبلية مقابل السماح لشركة صناعة السيارات الكهربائية التابعة لإيلون ماسك أيضاً بالاستفادة من تكنولوجيا xAI ومواردها.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت مؤخراً أن شركة Tesla سترخص نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ xAI، للمساعدة في تشغيل تكنولوجيا القيادة الذاتية الكاملة وستقاسم بعض هذه الإيرادات مع الشركة الناشئة وفقاً للترتيب المقترح كما هو موضح للمستثمرين.