تحذير من انقطاع التيار الكهربائي في الضفة في حال نشوب حرب

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال الخبير في الطاقة الكهربائية، المهندس علي حمودة، إن 87% من الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية بما فيها القدس مصدرها إسرائيل.

وفي حديث مع راديو "أجيال"، لم يستبعد حمود انقطاع التيار الكهربائي في الضفة، إذا ما استهدف "حزب الله" اللبناني منشآت الطاقة في إسرائيل، أو حصل خلل في تزويد محطات التوليد بالوقود والغاز.

وقال حمودة: "لا نملك بنية تحتية لتخزين الطاقة الكهربائية باستثناء مبادرات فردية محدودة في المنازل وبعض المنشآت، ومحطات الطاقة الشمسية تنفصل تلقائيا عن الشبكات الرئيسية لأسباب فنية في حال انقطاع التيار الكهربائي".

وأضاف: "من الناحية الفنية وفي حال انقطاع المصدر من إسرائيل، لا يمكن التحكم بتوزيع الطاقة المتاحة لتزويد المستشفيات والمرافق الحيوية، وهو ما يتطلب إعداد خطط طوارئ بشأن المولدات وتوفر الوقود لكل المرافق التي تقدم الخدمات الحيوية".

وأوضح حمودة أن  كل المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز التي تقدم خدمات حيوية يجب أن يكون لديها مصدر آخر للطاقة.

ولفت إلى أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة لديها مولدات عملاقة وكميات احتياطية هائلة من الوقود تكفي لعدة أسابيع في حال انقطاع التيار الكهربائي من الشبكة الرئيسية.

وأكد حمودة أنه "بعد قطع التيار الكهربائي بالكامل عن قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لا يمكن استبعاد أي سيناريو ويجب الاستعداد لكل الاحتمالات".