الفوركس: أساسيات التداول في سوق العملات الأجنبية

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- يعتبر الفوركس واحد من أهم أسواق تبادل العملات الأجنبية حول العالم، ففيه يتم تداول أكثر من 5 تريليون دولار يوميًا، وهو متاح على مدار الـ 24 ساعة كامل اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وهذا بالتحديد ما يجعله واحدا من أكثر الأسواق نشاطًا وسيولة.

إذا كنت ترغب الدخول إلى هذا السوق، ولكن لا تعرف من أين تبدأ ولا كيف تبدأ؟ إليك في التقرير التالي مجموعة من أهم الأساسيات المتعلقة بالتداول في سوق الفوركس، بالإضافة إلى توضيح كامل بالفوركس كمصطلح في سوق المال، وأهم الاستراتيجيات المختلفة التي يستخدمها المتداولين للاحتراف في هذا السوق.

وسيستعرض التقرير، أساسيات التداول في سوق الفوركس، بدايةً من التعريفات الأساسية وصولاً إلى الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة من قبل المتداولين.

ما هو الفوركس؟

الفوركس هو اختصار لـ"Foreign Exchange"، ويعرف أيضًا باسم FX، فيه يتم تبادل العملات الأجنبية بين بعضها البعض، حيث يتم شراء عملة معينة مقابل بيع عملة أخرى، ويتم تحديد قيمة العملاء في هذا السوق بناءً على العرض والطلب، وكذلك بناءً على الأوضاع الاقتصادية والسياسية للدول المرتبطة بهذه العملات.

آلية عمل سوق الفوركس

في سوق الفوركس يتم تداول العملات في شكل أزواج، حيث يشير كل زوج عملات إلى قيمة عملة معينة مقابل عملة أخرى، وهناك دائمًا في هذا السوق أزواج عملات تعرف دائمًا بكونها الأشهر، والتي يتم التداول عليها بكثرة من قبل المستثمرين في عالم التداول ألا وهي:

اليورو/الدولار الأمريكي  (EUR/USD)

الدولار الأمريكي/الين الياباني  (USD/JPY)

الجنيه الإسترليني/الدولار الأميركي  (GBP/USD)

أوقات التداول في سوق الفوركس

المميز في سوق الفوركس أنه يعمل على مدار الـ 24 ساعة تحديدًا من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة، وهذا من خلال أربعة أسواق رئيسية عندما ينغلق سوق ينفتح سوق آخر بالشكل التالي:

جلسة سيدني: تبدأ مع فتح الأسواق في أستراليا.

جلسة طوكيو: تبدأ بعد إغلاق الأسواق الأسترالية، حيث تفتح الأسواق اليابانية.

جلسة لندن: تعتبر واحدة من أهم الجلسات بسبب حجم التداول الكبير.

جلسة نيويورك: تفتح مع بداية التداول في الولايات المتحدة.

ماهي العوامل المؤثرة في أسعار العملات؟

سوق الفوركس مثله مثل أي سوق تداول يتأثر بالعديد من العوامل المحيطة به، والتي يمكن أن تشكّل تحريكًا قويًا في مؤشراته، ومن أبرز العوامل المؤثرة في أسعار العملات التالي:

السياسات الاقتصادية للدول

تلعب السياسات الاقتصادية الخاصة بالدول دورًا مهمًا للغاية وحاسم في تحديد قيمة عملاتها، فإن السياسات النقدية التي تتبناها البنوك المركزية مثل معدلات الفائدة، وإجراءات التيسير الكمي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على العرض والطلب على العملة، فعلى سبيل المثال، في حالة رفع معدلات الفائدة يزيد هذا من جاذبية العملة للإستثمار الأجنبي، وهذا يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع قيمتها.

على الجانب الآخر، يمكن أن تؤثر أيضًا التدخلات الحكومية  المباشرة في سوق الصرف من خلال شراء أو بيع العملة على قيمتها، حيث دائمًا ما تستخدم هذه الحكومة مثل هذه الاستراتيجيات لتحقيق أهداف اقتصادية معينة، كالتحكم في التضخم أو تعزيز التنافسية التجارية.

الأحداث السياسية

تعمل الأحداث السياسية على تحديد حركة أسعار العملات، فعند وجود حالة من عدم اليقين السياسي يمكن أن يؤثر ذلك على ثقة المستثمرين، ويؤدي إلى تقلبات في سوق العملات، سواء بالصعود أو الهبوط. كذلك الصراعات الجيوسياسية كالحروب والنزاعات الحدودية يمكن أن تزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة، وهذا يدفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذات آمنة أخرى غير العملة، مما يؤدي إلى إنخفاض قيمتها.

الأوضاع الاقتصادية

بالنسبة للدول التي تتمتع باقتصاد قوي، يزيد هذا من جاذبية العملة لدى المستثمرين، والعكس في حالة الدول ذات النمو الاقتصادي البطيء يلجأ أغلب المستثمرين إلى تجنب التداول بعملتها، مما يؤدي إلى إنخفاض قيمة العملة، يمكن أيضًا، معرفة الوضع الاقتصادي للدول من خلال التعرف على معدلات البطالة، فمعدلات البطالة المنخفضة تشير إلى اقتصاد صحي وقوة في الطلب الداخلي مما يدعم العملة، والعكس صحيح، وكذلك.

التحركات في الأسواق المالية الأخرى

يمكن أن يرتبط سوق الفوركس ارتباطًا وثيقًا بالأسواق المالية الأخرى، حيث يتأثر بتحركاتها صعودًا وهوبطًا سواء بالسلب أو الإيجاب، فمثلًا  في الدول التي تعتمد على تصدير النفط مثل كندا وروسيا، تتأثر عملاتها بشكل مباشر بتقلبات أسعار النفط. ارتفاع أسعار النفط يعزز من قيمة العملة بينما إنخفاضها يؤدي إلى تراجعها. وهذا ما يحصل فعلاً في البورصات العالمية عامة و البورصات التي يتم تداول صناديق مثل S&P500  بها خاصة، مما يمكنها من الاستجابة الفورية لأي تغييرات أو أحداث غير متوقعة في السوق.

أساسيات التداول في سوق العملات الأجنبية

لكي تحترف التداول في سوق العملات الرقمية هناك مجموعة من الأساسيات التي ينبغي عليك تطبيقها، وتتمثل في التالي:

اختيار وسيط تداول

من أهم أساسيات التداول سواء كنت ستداول في سوق الفوركس أو أي سوق آخر هو الوسيط الذي ستعتمد عليه، حيث ينبغي عليك اختيار وسيط موثوق ومرخص، وذو سمعة جيدة في السوق حتى تتجنب التعرض لعمليات النصب والاحتيال من الشركات غير الموثوقة.

التحليل الفني والأساسي

من المهم إجراء التحليل الفني والأساسي على أزواج العملات المراد التداول عليها، حتى يتم اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة، والتحليل الفني يعتمد على دراسة الأنماط السابقة لتحركات الأسعار التي شهدها السوق، وهذا اعتمادًا على الرسوم البيانية، والمؤشرات الفنية، مثل المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية. بينما التحليل الأساسي يرتكز على العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على قيمة العملة والتي منها معدلات الفائدة والتقارير الاقتصادية.

تفعيل الأوامر

من المهم جدًا كمستثمر أن تكون مستعدًا لتقلبات السوق، وهذا مثل تفعيل أوامر الحد "وقف الخسارة" و"جني الأرباح"، فهذه الأوامر من أهم الأدوات التي تساعد المتداولين في تحديد نقاط الدخول والخروج من السوق بشكل تلقائي.

تنويع المحفظة

من أهم أسس إدارة المخاطر في الفوركس هو تنويع المحفظة الاستثمارية. يجب على المتداول عدم وضع كل رأس ماله في زوج عملات واحد، بل يجب توزيع الاستثمارات على أزواج متعددة لتقليل المخاطر.

تحديد حجم الصفقة

يجب على المتداولين تحديد حجم الصفقة بناءً على حجم رأس المال المتاح بالنسبة لهم، ونسبة المخاطرة التي يمكن تحملها.

التداول في فلسطين

في خطوة رائدة لتعزيز التداول عبر الإنترنت في فلسطين، أعلنت شركة CFI عن حصولها على ترخيص جديد للتداول في أسواق العملات والمال العالمية من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، يضاف إلى ترخيصها السابق للتداول في الأسواق المحلية.

وافتتحت CFI فرعها في فلسطين العام الماضي، حيث يتواجد مقرها الرئيسي في مدينة رام الله. منذ ذلك الحين، واصلت الشركة تطوير طرق الوصول إلى الأسواق المالية في البلاد. وستوفر الشركة الآن الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية، مدعومةً بمنصات CFI المتطورة، والأدوات المبتكرة والخدمات الاستثنائية، وشروط التداول التنافسية للغاية.

ويُمكّن هذا الترخيص المرموق شركة CFI من تقديم مجموعة شاملة من الخدمات المالية، بما في ذلك التداول في الفوركس وعقود الفروقات (CFDs) عبر مجموعة متنوعة من الأصول، مثل العملات الأجنبية والأسهم والمؤشرات والسلع والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

ومن خلال هذه الموافقة التنظيمية، يستطيع المتداولون في فلسطين الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق العالمية وفرص الاستثمار، مما يتيح لهم تنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة إمكاناتهم في التداول.

في النهاية، الفوركس من أكبر الأسواق المالية في العالم، وكذلك أكثرها سيولة، لذا فإن التداول فيه يخبئ الكثير من الفرص الاستثمارية المربحة، ولكن الأمر يعتمد على دراسة السوق جيدًا، واستخدام أساسيات التحليل الفني والأساسي، وإدارة المخاطر بشكل جيد، وإدارة تداولاتك فيه بشكل حكيم لتجنب المخاطر وتحقيق النجاح.