سلطة النقد تنظم دورة تدريبية للصحفيين الاقتصاديين

Publishing Date
صورة جماعية للمشاركين في الدورة

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت سلطة النقد في مقرها برام الله، يوم الأحد، دورة تدريبية للصحفيين العاملين في مجال الصحافة الاقتصادية، بعنوان "المقاصة الإلكترونية وقراءة بيانات الشيكات" بالتعاون مع نقابة الصحفيين، بحضور المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد إياد زيتاوي، ومدير دائرة العلاقات العامة والاتصال آيرين سعادة، ومنسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين أيهم أبو غوش.

وقدم حاتم حمد الله من مجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد شرحًا عن المقاصة الإلكترونية – التي أطلقتها سلطة النقد مؤخرًا - وآلية عملها وأثر عملية التقاص الإلكتروني على المتعاملين بالشيكات، كما تطرق إلى سوء استخدام الشيكات ومخاطر الشيكات المعادة على الاستقرار المالي وتوجهات سلطة النقد للحد من استخدام الشيكات وخلق أدوات بديلة لها.

كما قدم رئيس قسم نظم العمليات الائتمانية سليم حمادنه شرحًا عن آلية عمل نظام الشيكات المعادة، وعن مكونات هذا النظام وآلية تصنيف العملاء من خلاله ومراحلها وعن كيفية قراءة بيانات الشيكات من الموقع الإلكتروني لسلطة النقد ومقارنة تلك البيانات وتحليلها، واستعرض نظام التسويات الرضائية وآلية تنفيذ التسوية للشيكات المعادة.

جدير بالذكر أن سلطة النقد قامت سابقًا بتنظيم ورشات عمل ودورات متخصصة للصحفيين، في ضوء مذكرة التفاهم الموقّعة مع نقابة الصحفيين لتطوير الإعلام الاقتصادي.