اختتام فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين

Publishing Date
مدير عام بنك فلسطين محمود الشوا يتحدث خلال ورشة صناعة الأفكار الريادية في الخدمات المالية والمصرفية

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتمت فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين، ونظمت ما بين 7-14 الجاري، بمبادرة من شركة "نمو فلسطين للحلول التطويرية"، بالتنسيق والتعاون مع 129 شريكا، وبرعاية رئيسية من مجموعة بنك فلسطين، وفضية من كل شركة الاتصالات الخلوية "جوال"، ومشروع دعم ابتكارات القطاع الخاص (IPSD)، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، والحديقة التكنولوجية الفلسطينية –الهندية "تكنوبارك"، وتكنولوجية من كل من شركة "تطور تكنولوجيز"، وشركة (Advanced Technologies For Business).

وشهد الأسبوع 85 فعالية في الضفة الغربية وقطاع غزة، تناولت حيثيات متنوعة مرتبطة بقطاع الريادة، وسط اهتمام مجتمعي ومؤسسي لافت.

وضمن فعاليات الأسبوع، عقدت مجموعة بنك فلسطين، من خلال حاضنة أعمال "انترسكت Intersect" التابعة للمجموعة، ورشة "صناعة الأفكار الريادية في الخدمات المالية والمصرفية" على مدار ثلاثة أيام، واختتمت بفوز ثلاثة أفكار لشركات ناشئة. وقدمت المجموعة جوائز نقدية للأفكار الريادية فالمركز الأول حصل على 10 آلاف شيقل والثاني 8 آلاف شيقل والمركز الثالث 7 آلاف شيقل فضلاً عن رعاية العديد من الأفكار وتطويرها. 

1


وأثبتت الفعاليات قدرات الشابات والشباب الفلسطيني وشغفهم وإبداعاتهم نحو مستقبل أفضل.

ورأى مدير مراكز الابتكار والتكنولوجيا في جامعة النجاح الوطنية راسم صوان، أن الأسبوع يمثل حدثا في غاية الأهمية، مشيرًا إلى حرص الجامعة على المشاركة فيه، في إطار عملية تكريس مفهوم الريادية وإطلاق طاقات الشباب، وتحديدًا طلبة الجامعة.

وقال: إننا نتطلع إلى تفعيل دور الطلبة على صعيد الريادة والتكنولوجيا، من هنا فقد نظمنا أربع ورشات في نابلس، بحثت مسائل عديدة، من ضمنها ورشة حول مشاريع التخرج الخاصة بالطلبة والتي لها علاقة بالتكنولوجيا، وكيفية تحويلها إلى شركات ناشئة.

كما أشار إلى تركيز إحدى الورشات على توظيف التكنولوجيا في الزراعة، وذلك في إطار مشروع ينفذ بالشراكة مع مركز العمل التنموي "معا"، إضافة إلى ورشة حول الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

من ناحيته، ذكر مدير مركز "معا للابتكار وريادة الأعمال" في قطاع غزة رأفت أبو شعبان، أن مشاركة فلسطين في أسبوع الريادة العالمي، مسألة حيوية لتكريس مفاهيم الريادة في الكثير من مناحي الحياة الفلسطينية، بما يشمل قطاع الأعمال، أو الريادة المجتمعية، والمالية، إلى غير ذلك.

وبين أن المركز نظم فعاليتين في القطاع لمناسبة أسبوع الريادة، الأولى حول العمل الحر مع ربطه بمفهوم الريادة، بينما كانت الثانية عبارة عن عرض تجربة 22 مشروعا لسيدات أعمال وأصحاب مشاريع صغيرة ضمن معرض نظمته غرفة تجارة وصناعة غزة.

ولفت مدير البرامج في مركز مصادر التنمية الشبابية (Hebron YDRC) أنس سرابطة، أن فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين، تشهد زخما متصاعدا عاما تلو آخر، منوها إلى تنوع الفعاليات التي تشهدها فلسطين وتميزها.

وبين أن المركز ومقره في الخليل، نظم فعاليتين ضمن أسبوع الريادة، ركزت الأولى على الرياديين وكيفية تطوير نشاطهم، بينما تناولت الثانية على كيفية تحويل الشباب مشاريعهم الصغيرة لشركات أو مشاريع ناشئة.

ولفتت مؤسسة مبادرة "حرك فلسطين" لينا غانم، أن فعاليات أسبوع الريادة في فلسطين جاءت مميزة بكل المقاييس، مبينة أن أحد جوانب تميزها هو مساهمتها في ترسيخ الشراكة بين الكثير من الشركات والمؤسسات.

وبينت أن فعاليات الأسبوع مزجت ما بين الأنشطة الوجاهية، ونظيرتها التي أقيمت افتراضيا "أون لاين"، مبينة أن المبادرة التي انطلقت العام 2017، نظمت فعالية "أون لاين" خلال الأسبوع عن الريادة في مجال "الرسوم المتحركة -الأنيميشين"، علما أن "حرك فلسطين" تهدف إلى تسليط الضوء على قطاع "الأنيميشين" في فلسطين.

وأكد مؤسس ومدير جمعية منتدى تطوير تعليم الشباب إلياس بابون، أن فعاليات الأسبوع كانت جيدة بشكل عام، منوها إلى تغطيتها الكثير من الجوانب المرتبطة بالريادة.

وأوضح أن الجمعية التي بدأ نشاطها العام 2009 ومقرها الرئيس في بيت لحم، كان لها حضور ومشاركة في فعاليات الأسبوع، وتحديدا في قطاع غزة، مبينا أن الجمعية تعنى بتكريس مفهوم الريادة خاصة وأنها تعنى بالشباب وتمكينهم.

2