الأردن يوقّع اتفاقية مع إسرائيل لشراء 50 مليون متر مكعب من المياه

Publishing Date
جانب من توقيع الاتفاقية

عمان-أخبار المال والأعمال- وقّع الأردن اتفاقية مع إسرائيل، اليوم الثلاثاء، تشتري عمان بموجبها كميات مياه إضافية من تل أبيب خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية.

وعقدت اللجان الفنية المختصة لدى الجانبين الأردني والإسرائيلي اجتماعا صباح اليوم بحضور وزيري المياه لدى الجانبين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "إسرائيل والأردن وقّعا اتفاقية لمضاعفة كميات المياه المنقولة الى المملكة بموجب معاهدة السلام خلال العام المقبل، مع إمكانية تمديدها لعامين أخريين. وجرى ذلك خلال لقاء في عمان جمع وزيرة الطاقة كارين الهرار ووزير المياه الأردني محمد النجار".

ونقلت عن الوزيرة الهرار قولها إن إسرائيل معنية بعلاقات حسن الجوار مع المملكة الأردنية، معربةً عن أملها في أن يكون هذا الاتفاق أول بادرة للتعاون بين الدولتين في مجالات أخرى.

وتنص معاهدة السلام بين البلدين على تزويد الأردن بـ 50 مليون متر مكعب سنويًا من مياه بحيرة طبريا.

وقالت وزارة المياة والري الأردنية في بيان إنه تم توقيع اتفاقية يشتري الأردن بموجبها كميات مياه اضافية خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه بموجب الاتفاقية يتاح للأردن شراء 50 مليون متر مكعب من المياه سنويًا.

وكانت إسرائيل والأردن، توصلتا إلى اتفاق في يوليو الماضي تشتري المملكة بموجبه 50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية وذلك خلال لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ونظيره الأردني أيمن الصفدي، جمعهما على الجانب الأردني من جسر الملك حسين.

واتفق الوزيران على أن تجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية لاتفاق المياه.

والأردن من أكثر دول العالم معاناة من نقص المياه؛ حيث تتدهور معظم طبقات المياه الجوفية بسرعة ويحتاج الأردن سنويًا إلى قرابة 1.3 مليار متر مكعب من المياه للاستخدامات المختلفة.

وخلال صيف العام الحالي واجه الأردن وضعًا مائيًا حرجًا، مع عجز في مياه الشرب بمقدار 40 مليون متر مكعب إثر تراجع هطول مياه الأمطار.

وفي السنوات الأخيرة، زاد الطلب على المياه في الأردن بسبب تدفق اللاجئين خاصة من سوريا.

2