صدور العدد الـ 87 من مجلة "البنوك في فلسطين"

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- أصدرت جمعية البنوك في فلسطين العدد رقم (87) من مجلة "البنوك في فلسطين" التي تتناول عدة مواضيع حول القطاع المصرفي الفلسطيني.

ويتناول العدد ثلاثة محاور رئيسية، الأول: الشمول المالي، وفي هذا الموضوع يتحدث مدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي عن الجهود التنسيقية بين القطاعات المالية المختلفة لزيادة قاعدة الشمول المالي في فلسطين، وكذلك عن إطلاق المؤشر الإسلامي في بورصة فلسطين لقياس أداء الشركات التي تعمل بموجب الشريعة الإسلامية.

أما الموضوع الثاني، يستعرض دور البنوك العاملة في فلسطين في دعم القطاع الصحي وبخاصة في ظل جائحة كورونا، إذ تشير الأرقام إلى أن القطاع الصحي استحوذ على نحو 69% من حجم تبرعات البنوك في مجال المسؤولية المجتمعية.

أما الموضوع الثالث، فيركّز على دور المرأة الريادي في القطاع المصرفي، حيث يسلط العدد الضوء على قصص نسوية قيادية ناجحة في القطاع البنكي.

وتصدر مجلة "البنوك في فلسطين" بشكل ربعي من كل عام، حيث تأسست عام 1995.

يذكر أن جمعية البنوك في فلسطين تأسست عام 1998، بموجب قانون الجمعيات الخيرية والأهلية رقم (1) لعام 2000 واستنادًا إلى نص المادة (71) من قانون المصارف رقم (9) لعام 2010، لذا فهي مؤسسة غير ربحية تمثل القطاع المصرفي الفلسطيني وتعمل على رعاية مصالحه.

يشار إلى أن عدد البنوك العاملة في فلسطين وصل مع نهاية العام 2020 إلى (13) بنكًا منها (7) بنوك محلية (4 تجارية و3 إسلامية)، بالإضافة إلى (6) بنوك وافدة (5 بنوك تجارية أردنية وبنك تجاري مصري).

للاطلاع على المجلة من خلال الرابط: https://www.abp.ps//public/files/server/magazine/Number-87.pdf