روبوت يخدم الزبائن في مطعم بكوريا الجنوبية

Publishing Date
روبوت يخدم الزبائن في مطعم بكوريا الجنوبية
موظف يضع طعاما على روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي لخدمة الزبائن في مطعم في كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء. تصوير: كيم هونج-جي - رويترز

سول (رويترز) - للحد من الاختلاط بين البشر ولضمان التباعد الاجتماعي.. يتولى روبوت على شكل عربة ويعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقديم الطعام للزبائن في مطعم بمدينة سول.

فبعد فترة وجيزة من تسجيل الزبائن طلباتهم عبر شاشة تعمل باللمس على الطاولة يأتي الروبوت، الذي يبلغ طوله 1.25 متر وطورته شركة كيه.تي كورب الكورية الجنوبية للاتصالات، بالطعام المطلوب ويستخدم تكنولوجيا بصرية لتحديد المواقع ورسم الخرائط لتجاوز العقبات والتحرك وسط الزبائن.

وقال لي يونج-جين رئيس فريق منصة الذكاء الاصطناعي بالشركة لرويترز إن الروبوت يمكنه توصيل الطعام لنحو أربع طاولات في نفس الوقت.

والروبوت مزود بأكثر من صينية لحمل مأكولات يصل وزنها إلى 30 كيلوجراما وشاشة (إل.سي.دي) ومكبر للصوت للتواصل باللغتين الكورية والإنجليزية.

وقال لي يانج-هو أحد المديرين في مطعم (ماد فور جارليك) الذي شهد تجربة الروبوت "قال الزبائن إن خدمة الروبوت لهم كانت فريدة ومثيرة وإنهم كانوا بمأمن من فيروس كورونا".

وسمحت مدينة سول للمطاعم والمقاهي بفتح أبوابها بعد التاسعة مساء اعتبارا من أمس الاثنين لكن يتعين عليها ترك مترين بين كل طاولة والأخرى وتسجيل أسماء الزبائن ووسائل الاتصال بهم.

وسجل المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها 106 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الاثنين ليصل إجمالي الإصابات إلى 22391 إصابة وإجمالي الوفيات إلى 367 حالة.

وقالت شركة كيه.تي إنها تهدف إلى توريد المزيد من الروبوتات للمطاعم هذا العام وستكشف في مطلع العام المقبل عن نموذج جديد للروبوت مزود بخاصية التعرف على الصوت.