حاملو سهم ’سند’ يخسرون 1.56 مليون دولار خلال (30) شهرا

تاريخ النشر
حاملو سهم ’سند’ يخسرون 1.56 مليون دولار خلال (30) شهرا
شعار شركة سند-أرشيف وكالات

رام الله- الحياة الاقتصادية- أيهم أبوغوش-أظهرت بيانات صادرة عن بورصة فلسطين أن سهم شركة سند للموارد الإنشائية خسر نحو 11% من قيمته السوقية أي نحو 1.56 مليون دولار منذ طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في نهاية كانون الأول من العام 2016.

وقد وصل سعر سهم "سند" مع نهاية شهر حزيران المنصرم إلى 2,09 دولار للسهم الواحد علما أن نحو 6 ملايين سهم من اسهم الشركة طرحت للاكتتاب العام مع نهاية العام 2016 بسعر 1 دولار للسهم الواحد مضافا عليه علاوة إصدار بقيمة 1.35 دولار  ليبلغ سعر السهم الاجمالي 2,35 دولار.

يذكر أن  رأسمال الشركة الإجمالي المصرح به بلغ 66 مليون سهم، بقيمة اسمية إجمالية قدرها 66 مليون دولار.

ويقول الخبير المالي أحمد عمار لـ"الحياة الاقتصادية" إن تراجع سهم الشركة كان نتيجة طبيعية لأدائها المالي وتراجع الأرباح مع نهاية العام 2018، مشيرا إلى أن إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني تعمل على إعادة الشركة إلى الطريق الصحيح من خلال عملية ترتيب الوضع الإداري وتعيين إدارة جديدة.

ولفت إلى أن سعر سهم الشركة مرشح للارتفاع بعد عملية تصويب الأوضاع ، لكن الامر يرتبط بدرجة كبيرة على الأداء المالي للشركة،  خاصة أنها تعمل في مجالات حيوية من بينها الاسمنت وهي تمتلك كافة مقومات النجاح.

جدير بالذكر أن الأسهم التي طرحت للاكتتاب العام تمثل نحو 9% من أسهم الشركة بقيمة إجمالية حينها بلغت 14.1 مليون دولار، ومع وصول سعر السهم مع نهاية حزيران الجاري إلى 2,09 دولار تكون القيمة الإجمالية للأسهم المكتتبة قد خسرت نحو 11% من قيمتها أي كل سهم خسر 0,26 سنتا ما يعني خسائر إجمالية بقيمة 1.56 مليون دولار منذ طرح الأسهم للأكتتاب.

وكانت القيمة السوقية لسهم الشركة وصلت في يوم الإدراج الأول إلى  163 مليون دولار أمريكي حيث أغلق سعر السهم على 2.48 دولار.

يذكر أن صافي أرباح شركة سند تراجعت بنسبة 89% مع نهاية العام الماضي لتصل إلى 1,1 مليون دولار بعد أن وصلت إلى 10 ملايين دولار مع نهاية العام 2017.

وكان أعلى قيمة لسهم سند سجلت في أيار2017 إذ بلغ سعر السهم 2,75 دولار، كما أظهرت افصاح الشركة بعد الربع الاول من العام الجاري تراجعا بنسبة 85% من مجمل أرباحها البالغة 211 ألف دولار مقارنة مع الربع الاول من العام الماضي والبالغة 1,44 مليون دولار .

وأعلنت الشركة خلال الشهرين الأخيرين تعيين غسان عنبتاوي رئيسا تنفيذيا لها خلفا للرئيس السابق لؤي قواس.

وتكبدت الشركة خسائر فروقات عملة بقيمة 3.16 ملايين دولار في 2018، مقارنة مع أرباح فروقات عملة بقيمة 1.7 مليون دولار في 2017.وتجبي سند إيرادات مبيعاتها في السوق المحلية بعملة الشيقل، بينما تشتري مدخلات الإنتاج وأية تكاليف تشغيلية بعملة الدولار والدينار الأردني.وارتفع مصروف فوائد الشركة إلى 2.5 مليون دولار في 2018 مقارنة مع 463 ألف دولار في 2017.

وتظهر البيانات أن الشركة حققت أرباحا بقيمة 3.4 ملايين دولار كأرباح تقييم استثمارات عقارية، بدونها، كانت الشركة ستنهي 2018 بخسائر.

كانت شركة سند رفعت رأسمالها ليبلغ 69.3 مليون دولار مقارنة مع 66 مليون دولار في نهاية العام الماضي 2017.

وتأسست شركة سند للموارد الإنشائية وهي احدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني بتاريخ 01/27/2016 كشركة مساهمة عامة، وأدرجت أسهمها في بورصة فلسطين، بهدف توحيد كافة النشاطات التجارية في قطاع تجارة وصناعة المواد الإنشائية، وخاصة الإسمنت، تحت شركة واحدة.

وتهدف الشركة من خلال خططها التطويرية اللازمة إلى تحقيق النمو المستدام بأعمالها في قطاع الصناعات الإنشائية من خلال إنجاز المشاريع الموضوعة بالشراكة مع القطاع الخاص وشركاء استراتيجيين ذوي خبرة، وكذلك من خلال تطوير عمل الشركات التابعة في مجال تجارة المواد الإنشائية والنشاط اللوجستي، والمتمثل في شركات النقل التابعة، حيث بات النقل يشكل جزءاً مهماً من تكاليف المواد الإنشائية، وعنصرا أساسيا في إنجاح القدرة التوريدية للشركة.