القدس-نفت شركة كهرباء محافظة القدس ما يتردد في بعض وسائل التواصل الاجتماعي أن الشركة تقطع التيار الكهربائي عن المشتركين في مختلف مناطق الامتياز دون سابق إنذار، وخاصة أيام الجمع، مؤكدة أن هذه المعلومات عارية عن الصحة ولا تمت للحقيقة بصلة، فالشركة تقوم بقطع التيار الكهربائي بعد تراكم فاتورتين فأكثر على المشتركين وفق قانون مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، وسلطة الطاقة الفلسطينية، علماً أن الشركة تقوم بجدولة الديون للمشتركين مراعاة لظروفهم الاقتصادية.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القدس ومديرها العام م. هشام العمري أن أبواب الشركة مفتوحة لجميع المواطنين والمشتركين للاستماع إليهم في حال وجود استفسار أو شكوى أو اعتراض حتى يتم معالجتها ضمن الأطر الصحيحة والسليمة والقانونية، مؤكداً أن الشركة تراعي ظروف المواطنين والمشتركين وهي مستعدة لجدولة ديونهم، بهدف تصويب أوضاعهم والتسهيل عليهم في حال تراكم الديون رغم إمكانيات الشركة المحدودة، مضيفاً أن الشركة تقوم بدراسة الحالات الاجتماعية المهمشة والفقيرة ومتابعتها مع الجهات المعنية، وتقديم المساعدة الممكنة لمثل هذه الشرائح، وذلك ضمن التزام الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، لافتاً إلى أن الشركة تلجأ إلى خيار قطع التيار الكهربائي كإجراء أخير لحث المشترك تسديد ما عليه من ديون.
وفيما يتعلق بموضوع التعرفة الكهربائية، أشار العمري أن التعرفة في محافظة أريحا والأغوار هي أقل من المحافظات الأخرى التي تقع ضمن مناطق الامتياز والتي تبلغ تكلفتها 0.4506 من 1-500 كيلو، نظراً لزيادة استهلاك التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المحافظة، خصوصاً خلال فصل الصيف، مؤكداً أن الشركة مستعدة لجدولة ديونهم وتصويب أوضاعهم للتسهيل عليهم، وذلك في إطار القانون.
وأوضح أن الشركة ليست الجهة المسؤولة أو المخولة عن تحديد أثمان الكهرباء، وإنما يتم تحديدها من خلال مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، وسلطة الطاقة الفلسطينية، بعد مصادقة الحكومة الفلسطينية عليها، مشيراً أننا ملزمون بتطبيق سعر التعرفة الكهربائية من الجهات الرسمية المختصة وهي مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني وسلطة الطاقة الفلسطينية حسب الاتفاقيات المبرمة مابين الشركة وهذه الجهات، موضحاً أن الشركة مستعدة لبحث أي حلول مع الجهات الرسمية والمختصة، لاسيما سلطة الطاقة الفلسطينية ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني لمعالجة أزمة ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية في محافظة أريحا والأغوار، للتخفيف من معاناة المواطنين هناك بسبب زيادة استهلاك التيار الكهربائي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
وبين أن كهرباء القدس تدرك الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها المواطن الفلسطيني، وتداعيات هذه الأوضاع على كافة المواطنين آملاً أن تصل الجهات المختصة إلى حلول من شأنها أن تراعي الأوضاع الاقتصادية العامة التي يمر بها شعبنا بشكل عام، وخصوصاً أهلنا في محافظة أريحا والأغوار كونها تعاني من أوضاع استثنائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالية الأمر الذي يزيد من استهلاك التيار الكهربائي نتيجة تشغيل أجهزة التكييف لساعات طويلة.
وطالب العمري كافة المشتركين في حال وجود اعتراضات أو شكاوى، العمل على مراجعة فروعنا وأقسام الشكاوى في مختلف فروع الشركة أو الاتصال بالشركة على مركز الاستعلامات والاتصال التابع للشركة على الأرقام التالية القدس: الرقم المجاني 1800211511 أو02-6269333، أو الرقم المجاني 1800900900 أو 2947650 02.