بنك إسرائيل يبقي على أسعار الفائدة ويخفض توقعات النمو

تاريخ النشر

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الإسرائيلي، أنها أبقت على سعر الفائدة على عملتها المحلية "الشيقل"، دون تغيير عند 4.5%، مرجحة بقاءها دون تغيير حتى الربع الثالث 2025.

جاء ذلك في بيان صادر عن "بنك إسرائيل" المركزي، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية في سادس قرار على التوالي تبقي فيها أسعار الفائدة دون تغيير، بعد خفضها من 4.75% في كانون الثاني/يناير الماضي.

وذكر البنك في بيانه أن "استمرار سياسة ضبط النفس النقدي، يتماشى مع توقعات الاقتصاديين بسبب عدم اليقين الجيوسياسي والمخاوف من أن تؤدي التطورات الإضافية إلى دفع الأسعار إلى الارتفاع".

وأعرب البنك عن قلقه إزاء ارتفاع التضخم، وقال: "لقد شهدنا زيادة في بيئة التضخم في ضوء القيود المفروضة على معروض السلع في الاقتصاد".

وأضاف: "في ضوء الحرب المستمرة، تركّز لجنة السياسة النقدية على استقرار الأسواق والحد من عدم اليقين، إلى جانب استقرار الأسعار ودعم النشاط الاقتصادي".

في السياق، خفض قسم الأبحاث في بنك إسرائيل مرة أخرى توقعاته للنمو لعام 2024 من 1.5% إلى 0.5% فقط، وتوقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2025 من 4.2% إلى 3.8%.

وتوقّع قسم الأبحاث عجزا ماليا بنسبة 7.2% في نهاية العام، ارتفاعا من 6.6% التي تتوقعها وزارة المالية ويرى أن العجز المالي في 2025 سينخفض ​​إلى 4.9%، ارتفاعًا من توقعاته السابقة البالغة 4%.

تأتي زيادة العجز في ضوء زيادة نفقات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان، وتأجيل إيصالات المساعدات الخاصة من الولايات المتحدة إلى السنوات المقبلة.