طرح سيارات "فورثينغ" الكهربائية الصينية في السوق الفلسطينية

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت شركة "تي بي سي (TBC)" للصناعة والتجارة، الاثنين، عن إطلاق العلامة التجارية الصينية الرائدة في مجال السيارات الكهربائية "فورثينغ (Forthing)" في السوق الفلسطينية، وذلك خلال مؤتمر صحفي، نظمته في رام الله، بمشاركة مستشار وزير النقل والمواصلات لاقتصاديات النقل محمد حمدان، ونائب رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أيمن إسماعيل، ورئيس مجلس إدارة الشركة عامر الطحان، ونائب السفير الصيني لي شين.

وأكد حمدان أن إطلاق العلامة التجارية الجديدة يحمل رسالة للعالم حول تجذّر الشعب الفلسطيني في أرضه، وحرصه على السير في ركب التقدم، والحفاظ على البيئة، وتحقيق إستراتيجية البيئة الخضراء، لافتاً إلى التسهيلات الضريبية والجمركية المرتبطة بتشجيع اقتناء وبيع المركبات الكهربائية في هذا الصدد.

وأثنى في كلمة بالإنابة عن وزير النقل طارق زعرب على الدعم الصيني للشعب الفلسطيني، مبيناً أن الشراكة بين القطاع الخاص في كلا البلدين مسألة حيوية، وتعطي زخماً للعلاقات الاقتصادية.

وأشار إلى قيام الوزارة بتوفير البيئة القانونية وتحفيز الجامعات لتطوير كادر مؤهل للتعامل مع المركبات الهجينة والكهربائية، حيث جرى تخريج 100 طالب في هذا الإطار، إلى جانب إلزام المستثمرين والمستوردين بتوفير مراكز شحن متخصصة، إلى غير ذلك.

بدوره، تحدث إسماعيل عن تنامي سوق المركبات الكهربائية؛ لآثارها الإيجابية على البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود، منوهاً إلى قيام سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بإعداد نظام خاص بشحن المركبات الكهربائية، وصدور قرار من قبل مجلس الوزراء في الثامن من شباط/فبراير العام 2022 بهذا الشأن، بتنظيم إنشاء وتشغيل محطات شحن هذه المركبات، وفقاً لشروط وتعليمات السلامة العامة الواجب توفرها.

وأضاف: يبلغ عدد السيارات المرخصة في المحافظات الشمالية حوالى 330 ألف سيارة، وتستهلك السيارات الكهربائية ما يعادل 12-15 كيلوواط لكل 100 كيلومتر، وإذا تم استبدال كافة السيارات في الضفة بمركبات كهربائية فإن ذلك سيزيد استهلاك الكهرباء سنوياً حوالى 500 غيغاواط/ساعة، أي زيادة بنسبة 10% على استهلاك الكهرباء على مستوى الضفة.

من جهته، ذكر الطحان أن حصول الشركة على وكالة "فورثينغ" الحصرية في فلسطين والشراكة معها مسألة في غاية الأهمية، مبيناً أن "فورثينغ تقدم تجربة سيارات كهربائية فريدة، ومتطورة تقنياً".

وأشار إلى التزام الشركة بمواءمة جهودها وأنشطتها مع الأهداف الحكومية المتعلقة بالمركبات الكهربائية والتنقل الأخضر، ما يساهم بشكل إيجابي في ممارسات النقل المستدام بالبلاد.

وبيّن أن الشركة ستوفر مركبات "فورثينغ" وقطع الغيار الخاصة بها، عدا محطات الشحن في شتى محافظات الضفة.