بايدن ينسحب من السباق الرئاسي ويدعم ترشح نائبته هاريس

تاريخ النشر
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

واشنطن-أخبار المال والأعمال- قرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، الانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعد أن فقد أقرانه الديمقراطيون الثقة بقدراته البدنية والعقلية في التغلب على المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وقال بايدن في منشور على منصة إكس "إنه سيواصل أداء مهامه كرئيس وقائد أعلى للقوات المسلحة حتى انقضاء فترة ولايته في كانون الثاني/يناير 2025"، مضيفا أنه "سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع".

وأضاف بايدن في المنشور "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم. ورغم أنني كنت أعتزم الترشح لولاية أخرى، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأركز فقط على أداء مهامي الرئاسية خلال الفترة المتبقية من ولايتي".

وطالب بايدن أنصاره بالتبرع لحملة نائبته كاملا هاريس، وتمهيد الطريق لها للترشح عن الحزب الديمقراطي.

وبعد دقائق من إعلان بايدن انسحابه، قال دونالد ترمب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية لشبكة "سي إن إن" إنه يعتقد أن هزيمة نائبة الرئيس كاملا هاريس في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر ستكون أسهل من هزيمة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وفي وقت سابق، طالب قانونيين جمهوريون من جو بايدن الاستقالة على الفور من منصبه، قائلين لوكالة "AP" إنه إذا لم يكن بايدن مؤهلا للترشح لإعادة انتخابه، فعليه الاستقالة على الفور من منصبه.