"اليونيدو" فلسطين تنظم لقاء إقليميا في القاهرة حول حلول التكنولوجيا النظيفة

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

تحت عنوان: حلول التكنولوجيا النظيفة للتعافي المبكر وإعادة الإعمار في قطاع غزة والإنعاش الاقتصادي الأخضر في الضفة الغربية

القاهرة-أخبار المال والأعمال-اختتمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فلسطين، اليوم الثلاثاء، لقاءً إقليميًا للاستثمار في التكنولوجيا النظيفة، تواصل على مدار يومين، في العاصمة المصرية القاهرة، بعنوان "حلول التكنولوجيا النظيفة للتعافي المبكر وإعادة الإعمار في قطاع غزة والإنعاش الاقتصادي الأخضر في الضفة الغربية".

وقالت "اليونيدو" في بيان صدر عنها، إن اللقاء يأتي "كمبادرة رائدة تهدف إلى تعزيز القوة التحويلية للتكنولوجيات النظيفة من أجل التعافي المبكر وإعادة الإعمار والإنعاش الاقتصادي في سيناريوهات ما بعد الصراع، وتسهيل التواصل بين رواد الأعمال الفلسطينيين في مجال التكنولوجيا النظيفة والمستثمرين من جمهورية مصر العربية والإقليم".

وهدف اللقاء الذي تم تنظيمه في إطار برنامج "مستدامة" التابع لليونيدو، والممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، إلى تشجيع الاستثمار في الحلول المستدامة التي تركّز على التعافي المبكر وإعادة الإعمار في قطاع غزة والإنعاش الاقتصادي الأخضر في الضفة الغربية.

ونُظم اللقاء، بالشراكة مع مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في القدس ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، وتضمن جلستين، حيث عرضت الجلسة الأولى رؤى المتحدثين رفيعي المستوى، بما في ذلك ممثلون عن منظمة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والحكومة الفلسطينية، الذين ناقشوا الدور المحوري للتكنولوجيا النظيفة في تعزيز الابتكار في التنمية الاقتصادية، لا سيما في البلدان النامية ومناطق ما بعد الصراع.

وسلطت الجلسة الثانية الضوء على مجموعة من الشركات الفلسطينية الناشئة وهي: شركة Agriotech، شركة Aquai، شركة Eco-Bricks، شركة Daleel Key، شركة Flowless، شركة Free Wind Turbine، شركة Glean للفرز وإعادة التدوير، شركة Ice-Tech، شركة Green Agri Pal، شركة Nanotechnology لأنظمة المياه والبيئة، شركة Palgy، شركة Plastic to Fuel Gaza، شركة Sustain Tech، شركة Solar Food، وشركة Syngas، حيث قاموا بعرض حلولهم المبتكرة ونماذج النمو.

وأضافت "اليونيدو" أن "قطاع غزة، الذي دمرته عمليات عسكرية غير مسبوقة منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، يعاني من أزمة إنسانية حادة. وقد تأثرت البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك مرافق الإسكان والطاقة والمياه والصرف الصحي والصناعة والصحة والتعليم، بشدة، ما يشكّل تحديات مستمرة لجهود التعافي وإعادة الإعمار".

وأكدت أن التحرك العاجل على الأرض أمر ضروري لتلبية الاحتياجات الملحة للفلسطينيين في قطاع غزة، كما أن الدعم ضروري لتزويد القطاع الخاص والمؤسسات في الضفة الغربية بالوسائل اللازمة للتغلب على الركود الاقتصادي الحاد الذي تعاني منه حاليًا.

وأشارت إلى أنه "وسط هذه التحديات، تبرز حلول التكنولوجيا النظيفة والخضراء كمحفزات حيوية لجهود التعافي المبكر وإعادة البناء الخضراء لقطاع غزة، مقدمةً بدائل مستدامة لتلبية احتياجات البنية التحتية الفورية مع تعزيز القدرة على الصمود على المدى الطويل. كما تقدم مصادر الطاقة المتجددة فرصًا للتخفيف من نقص الكهرباء وضمان إمدادات طاقة موثوقة ومستدامة للمنازل والشركات والخدمات الأساسية".

ولفتت إلى أن "دمج التقنيات الخضراء في عملية إعادة الإعمار يعمل على تعزيز عمليات الترميم المراعية للبيئة، مع التركيز على الاستدامة في البناء، وكفاءة الطاقة، وتطوير البنية التحتية الصديقة للبيئة. وبالنسبة للمستثمرين، يمثل الاستثمار في قطاع التكنولوجيا النظيفة فرصة لدعم الشركات الناشئة ذات الوعي الاجتماعي والبيئي والتي تتمتع بإمكانات نمو كبيرة، لا سيما في سياقات ما بعد الصراع".

خلال الكلمات الافتتاحية، تبادل المتحدثون الرؤى حول كيفية قيام القطاع الخاص بدفع التعافي الاقتصادي من خلال حلول مستدامة لا تعمل على التجديد البيئي فحسب، بل تدعم أيضًا المجتمعات الأكثر ضعفًا.

وقال ممثل منظمة "اليونيدو في مصر، باتريك جان جيلابرت، "إن حلول التكنولوجيا النظيفة التي تقدمها اليوم الشركات الفلسطينية الناشئة هي مثال على المرونة والابتكار، ما يدل على قدرتها على اغتنام الفرص وتحقيق أقصى قدر من النتائج".

وأضاف: "تمثل هذه الشركات الناشئة ريادة أعمال شاملة، يقودها نساء ورجال ماهرون ومبدعون، بهدف تحفيز خلق فرص العمل. ونحن نرحب بهذه الشركات الناشئة التي يمكن أن تحدث فرقا ليس فقط في فلسطين ولكن أيضا في مصر والمنطقة. وعلى هذا النحو، فإن اليونيدو مصر ملتزمة بتيسير هذه الشراكة ودعم تطوير فرص التواصل".

وفي هذا السياق، أكد نائب المنسق الخاص، المنسق المقيم في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية، مهند هادي على التأثير الأوسع لهذه المبادرات.

وقال هادي: "تؤكد هذه المبادرة الرائدة على الدور المحوري لحلول التكنولوجيا النظيفة الخضراء والمرنة في تقديم استجابات الطوارئ والتعافي المبكر، بمجرد إمكانية تنفيذها على أرض الواقع. كما تؤكد أهمية إعادة بناء الاقتصاد والنسيج الحضري في قطاع غزة بشكل أفضل، وكذلك في إنعاش اقتصاد الضفة الغربية، خاصة في ظل التحديات المستمرة".

بدوره، سلط رئيس التعاون في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، إبراهيم العافية، على الضرورة الاقتصادية ودور الطاقة المستدامة.

وقال العافية: "لقد ساهمت الأزمة الحالية غير المسبوقة في زيادة سريعة في تكلفة الطاقة، وخاصة بالنسبة للشركات والصناعات، ما أدى إلى تفاقم التقديرات الاقتصادية الفلسطينية. وهذا يُلزم القطاعين العام والخاص الفلسطيني بالتركيز على حلول الطاقة المستدامة، والتي يمكن أن تكون أداة ممتازة للتخفيف من تأثير الأزمة وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعي الفلسطيني".

وأضاف أن "الشركات الفلسطينية الناشئة الديناميكية في مجال التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الخضراء التي يدعمها برنامج مستدامة والتي قدمت عروضها في هذا اللقاء الإقليمي هي أفضل الجهات الفاعلة التي يمكنها تقديم استجابة من خلال تصور حلول مبتكرة للغاية".

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية الفلسطينية، أحمد الحاج حسن، إلى المبادرات الاستراتيجية للابتكار والوصول إلى الأسواق.

وقال الحاج حسن: "إن تعزيز القدرة على الابتكار، وتسهيل نقل التكنولوجيا، وتعزيز الوصول إلى الأسواق هي في صميم مهمة هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية الفلسطينية، وتتوافق استراتيجيتها مع الرؤية التي قدمها برنامج فلسطين للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة التابع لليونيدو، والذي يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية الصناعية من خلال أفكار مبتكرة ومرنة في مجال التكنولوجيا النظيفة".

وأضاف أن "هذا النهج يعتبر محوريًا ليس فقط لتعزيز التحول الأخضر ولكن أيضًا لتعزيز التعافي المستدام وإعادة الإعمار في قطاع غزة، إلى جانب الإنعاش الاقتصادي الأخضر في الضفة الغربية".

من جانبه، تطرق مدير البرامج ورئيس مكتب اليونيدو في فلسطين أحمد الفرّا إلى الهدف الشامل من اللقاء والجهد المشترك المطلوب.

وقال الفرّا: "نحن ملتزمون بالاستفادة من التكنولوجيا النظيفة من أجل التعافي المبكر وإعادة إعمار قطاع غزة، بهدف إنعاش الاقتصاد، بما في ذلك الضفة الغربية، واستعادة الأمل في المستقبل".

وأضاف: "توفر الحلول المبتكرة التي تقترحها الشركات الناشئة فوائد مزدوجة تتمثل في تجديد البيئة وإعادة الاستخدام الاقتصادي. تعالج هذه الحلول العلاقة الحاسمة بين قطاعات الطاقة والغذاء والمياه، ما يوفر فرصًا لإعادة بناء البنية التحتية وتعزيز إنتاج الغذاء في ظل ظروف صعبة. ومن الضروري تمكين تنفيذ هذه الحلول، والاستفادة من التطابق الفريد للسياق المحلي".

وتابع: "لدعم هذه المبادرة، هدفنا هو إنشاء منصة تعاونية مع الشركاء لتطوير ونشر هذه الحلول، ليس فقط في فلسطين ولكن أيضًا في المناطق الأخرى المتأثرة بالصراع".

وخلال الجلسة الثانية التي أدارتها مسؤولة التنمية الصناعية في البرنامج العالمي للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة في "اليونيدو" أولغار راتاج، عرضت الشركات الناشئة الفلسطينية المشاركة حلولها أمام لجنة ضمت: مدير البرامج ورئيس مكتب اليونيدو في فلسطين أحمد الفرّا، والرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية الفلسطينية أحمد الحاج حسن، ومستشار تنمية القطاع الخاص في "اليونيدو" بشير الريس، وخبيرة التنمية الصناعية في "اليونيدو" أنا كيارا سكاندوني، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) فيصل الشوا.

كما تضمن اليوم الثاني من اللقاء، جدول أعمال حافل لبعثة اليونيدو في فلسطين مع المستثمرين وقادة الأعمال، واجتماعات مختلفة تهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار الجديدة للشركات الناشئة وتعزيز العلاقات التجارية داخل الشبكة الإقليمية الأوسع.

وقالت "اليونيدو": "تسلط هذه الجهود الضوء على التزامنا بدعم الشركات الناشئة في نموها وتوسيع نطاقها، ما يدفع التنمية الاقتصادية المستدامة في قطاع غزة والضفة الغربية".

حول برنامج مستدامة

يمثل برنامج "مستدامة"، برنامجًا شاملاً مدته خمس سنوات يمتد حتى نهاية عام 2024. وتتمثل مهمته الأساسية في تعزيز القدرة التنافسية داخل القطاع الصناعي الفلسطيني من خلال الترويج الفعال وتسهيل اعتماد حلول الطاقة المستدامة.

يهدف برنامج مستدامة إلى وضع الأسس لبيئة مناسبة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للصناعة الفلسطينية من خلال تطوير السياسات والخبرات وابتكارات التكنولوجيا النظيفة التي من شأنها أن تساعد في تخفيف النقص المستمر في مصادر الطاقة وارتفاع تكاليف الكهرباء التي كانت واقعًا في فلسطين لعقود.

مع التركيز بشكل أساسي على المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في هذه القطاعات مثل الأثاث والأغذية والزراعة والصناعات المعدنية ومواد البناء والملابس، بالإضافة الى قطاعات الأخرى ذات الأولوية المحددة في فلسطين، يعمل برنامج "مستدامة" على تسهيل تفعيل وإنفاذ المبادئ التوجيهية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، ويدعم تطبيق مشاريع نموذجية تعرض فوائد حلول الطاقة المستدامة المبتكرة والمصنعة محلياً، وتشجع على توسيع نطاق هذه الحلول في القطاع الصناعي.

كما يساهم برنامج مستدامة في البيئة العالمية من خلال الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة واستخدام الوقود الأحفوري بين الصناعات المستهدفة.

يتألف البرنامج من أربعة عناصر مترابطة هي:  تعزيز البيئة السياساتية والتنظيمية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي، تطوير القدرات المحلية لتصميم وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي وبالتالي تعزيز خلق فرص العمل الخضراء في قطاع الطاقة، خلق الطلب على تقنيات الطاقة النظيفة في القطاع الصناعي، ودعم أجندة الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا النظيفة.

البرنامج ممول من الاتحاد الأوروبي وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية.

4

نبذة عن الشركات الناشئة المشاركة في اللقاء:

Agriotech - تكنولوجيا التحكم الزراعي

يوفر نظام التكنولوجيا الدقيقة من شركة AGRIOTEC حلاً فعالاً للإنتاج الزراعي الآمن ومراقبة المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية مع التركيز على مزارعي البيوت المحمية. كما تعالج هذه التقنية مشكلة الاستهلاك العشوائي للموارد الزراعية من خلال تزويد المزارعين بنظام متكامل يوفر مراقبة مركزية وإرشادات وتعليمات مخصصة. ويستخدم النظام أساليب التعلم الذكية لدعم أداء المزارع في الأنشطة الزراعية، مما يساعد على زيادة إنتاج المحاصيل وخفض التكاليف.

مؤسسا الشركة: هشام علي شريم، محمد شريم.

Aquai – التقاء الكفاءة بالابتكار

هي شركة ناشئة رائدة تُحدث ثورة في سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية من خلال تحويلها إلى أنظمة ذكية. يتيح ابتكارهم المراقبة والتحكم المستمر في درجات حرارة الماء داخل السخانات بشكل لحظي، مما يمكّن المستخدمين من إدارة استخدام المياه بكفاءة أعلى. وهذا لا يقلل من الهدر فحسب، بل يقلل أيضًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يزيد من فوائد سخانات المياه بالطاقة الشمسية في كل من القطاعين السكني والصناعي. يمكن لتقنية شركة AQUA AI تقليل استهلاك سخانات المياه الكهربائية بنسبة مذهلة تتراوح من 50% إلى 80%.

مؤسسو الشركة: عبد الغني حامد، عاطف شكوكاني، محمد شكوكاني.

Daleelkey - معاً نحو صناعات خضراء من أجل فلسطين أكثر خضرة

تركز شركة دليل كي كابيتال لتطوير الأعمال على إنتاج أنظمة الحوائط الجافة من كتل الجبس، ما يوفر بديلاً صديقًا للبيئة وفعالاً من حيث التكلفة للكتل الأسمنتية والجص للجدران الداخلية. تقوم الشركة بإعادة تدوير النفايات الناتجة عن إنتاج كتل الجبس وملاط الرخام، مما يعالج مشكلتين بيئيتين رئيسيتين في القطاع الصناعي في فلسطين. ويساهم هذا النهج في الاستدامة مع توفير حلول البناء.

مؤسسو الشركة: أحمد السيد أحمد، يوسف السيد أحمد، حنين السيد أحمد، عمر السيد أحمد.

Eco-Bricks - طوب البناء صديق للبيئة وموفر للطاقة

تهدف شركة Eco-Bricks إلى توفير مواد بناء معاد تدويرها عالية الجودة وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة والمياه لتلبية احتياجات السوق. وقد قامت الشركة بتطوير واختبار الطوب الذي يتميز بالمتانة العالية ويمكن أن يزيد من كفاءة البناء الصناعي من خلال توفير خصائص عزل الحرارة وتسرب الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج الطوب يحل مشكلة بيئية محلية من خلال استخدام الرواسب والطين الناتجة من قطع الحجارة باعتبارها المادة الرئيسية.

مؤسسو الشركة: سعد جردات، عدي جردات، حنان جردات.

Flowless - موارد مستدامة، مجتمعات متينة

تساعد شركة Flowless المصانع والمصنعين على تحسين العمليات اليومية وكفاءة الموارد من خلال المراقبة عن بُعد والتحكم الآلي. حيث تعمل منصة الويب لـ Flowless على تحليل البيانات في الوقت الفعلي والحصول على تفسيرات تلقائية للمساعدة في أتمتة العمليات وتقليل الفاقد وزيادة الربحية. كما يستخدم نظام Flowless  التحليل المدعوم بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأخطاء وتحسين العمليات، مما يقلل في النهاية من التكاليف التشغيلية وتقليل مدخلات الانتاج وهدر الطاقة.

مؤسسو الشركة: بكر بوزيه، أسامة حنيني، إياد عرفات، آية بوزيه.

Free Wind Turbine توربينات الرياح الحرة – نحو ليلة مشرقة

توربينات الرياح الحرة عبارة عن توربينات رياح عمودية تتكون من ثلاثة أجنحة أو إطارات. عمودها الرأسي هو المحور الرئيسي الذي تتحرك حوله الأجنحة، وتولد الكهرباء من الرياح. ويوفر هذا التصميم الجديد حلاً للعديد من المشاكل، مثل العجز العالمي في إنتاج الطاقة الكهربائية وحلاً لظاهرة الاحتباس الحراري المتزايدة. كما أن النظام الجديد أقل تكلفة في التصنيع والنقل والتركيب وأسهل بكثير في الصيانة.

مؤسسو الشركة : أمير غانم، محمد سويلم، فايزة بطة

Glean - للفرز وإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية إلى البلاط مستدام

شركة Glean  تقدم مبادرة لجمع وإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية لإنتاج بلاط مستدام لاستخدامه في مشاريع البنية التحتية. يقلل هذا المشروع من التلوث البلاستيكي ويوفر مواد بناء مستدامة. كما أنه يرفع الوعي البيئي ويساهم في التنمية المستدامة. وبشكل عام يعد هذا المشروع مثالاً على استخدام الابتكار لحل مشكلة بيئية وتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية متعددة.

مؤسسا الشركة: خليل الددح، غدير حمدونة.

Green Agripal – الغذاء الصحي والبيئة للجميع

Green Agripal هو عامل التحكم البيولوجي Rizo Pro (RP) الذي يساعد المزارعين على السيطرة على أمراض النباتات مثل الديدان الخيطية (الديدان الطفيلية التي تهاجم المحاصيل). بالمقارنة مع المبيدات الحشرية الكيمياوية، يمكن للمبيدات الحيوية أن تقلل من الديدان الخيطية بنسبة 100%. ونتيجة لذلك، يمكن أن تزيد جودة وكمية المحصول بنسبة 40%، وأرباح المزارعين بنسبة 30%. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمبيدات الحيوية أن تقلل من استهلاك الكهرباء والماء، مع تقليل المخاطر على النباتات الدقيقة المفيدة بنسبة 66%.

مؤسسا الشركة: محمود الهندي، شهيرة عودة

Ice Tech – التجميد المجاني طوال اليوم

تقدم شركة Ice Tech حلاً مبتكرًا وموفرًا للطاقة الشمسية للحفاظ على تشغيل المجمدات بسلاسة. مكوناته الأساسية عبارة عن لوحات شمسية كهروضوئية وشاحن تغذي وحدة تحكم حيث يعمل على زيادة إنتاج الطاقة المولدة اللازمة لتشغيل كمبريسور التبريد الذي يعمل بالتيار المستمر. يسمح هذا النظام بتسخير طاقة الشمس وتوفير المال من تكاليف الكهرباء.

مؤسسو الشركة: ناصر داود، عبد الكريم داود، خالد داود.

Nanotechnology تكنولوجيا النانو لأنظمة المياه والبيئة - إنها خضراء، ونظيفة، ولم يسبق لها مثيل.

تستخدم هذه الشركة الناشئة تقنية النانو المتقدمة لتحسين عمليات معالجة المياه ومياه الصرف الصحي. ومن خلال استخدام الأغشية والفلاتر المعدلة القائمة على تكنولوجيا النانو، فإنها تحقق نسبة أعلى من استرداد المياه، وعمرًا أطول للأغشية والفلاتر، وتحسين كفاءة الطاقة، وخفض تكاليف التشغيل في عمليات معالجة المياه. تعتبر هذه الابتكارات واعدة جدا في مواجهة التحديات المتعلقة بالمياه.

مؤسسو الشركة: علي السيد، د. أحلام السيد، ملهم بوشكار.

Plast2Fuel- تحويل البلاستيك إلى وقود

يعمل حل Plast2Fuel على تحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود باستخدام تقنية التفكك أو (الانحلال) الحراري. يمكن تحويل كل 1250 كغم من النفايات البلاستيكية إلى 1000 لتر من الوقود. وستقدم الشركة الوقود للمصانع بسعر أقل بنسبة تصل إلى 17%.

مؤسسو الشركة: عبد الله عزيز، محمد الريس، قاسم عزيز، شذى حسين

Palgy - جهاز تبريد وتنظيف الألواح الشمسية

وتقترح شركة Palgy جهازاً يقوم بتبريد الألواح الشمسية وتنظيفها، مما يرفع كفاءتها بنسبة تصل الى 30%. حيث يقوم النظام بتوليد الماء من الغلاف الجوي عبر عملية تكثيف، ومن ثم يخزنه، ثم يستخدم الماء باستخدام رشاشات المياه على سطح الألواح عندما ترتفع درجة حرارتها. بفضل تقنيات التبريد والتكثيف الحديثة، يستهلك الجهاز طاقة أقل وبالتالي يمكنه توليد وتخزين المزيد من المياه.

مؤسس الشركة: أحمد عثمان.

Sustain Tech - تكنولوجيا الطاقة المستدامة

قامت شركة Sustain Tech بتطوير وحدة تحكم ديناميكية منخفضة التكلفة للأنظمة الهجينة التي تربط الخلايا الشمسية مع المولدات حيث يمكن ربطها وبرمجتها مع كل من المولدات القديمة والجديدة. تعمل وحدة التحكم على الربط والتحكم بين أجزاء أنظمة الطاقة الهجينة حيث تسمح للمولد بالعمل عند الحد الأدنى من الحمل وتحقيق أقصى استفادة من الطاقة الشمسية. ومن المفترض أن يتم تقليل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 60%.

مؤسسا الشركة: ميسرة أبو عون، أسيل أبو حسنين.

Syngas- نحو طاقة نظيفة وبيئة أفضل

قام فريق Syngas بتطوير جهاز يقوم بمعالجة الكتلة الحيوية لإنتاج الغاز الصناعي، وهو بديل للبترول وأنواع الوقود الأخرى التي يمكن استخدامها في جميع العمليات الصناعية والمصانع تقريبًا. فهو مصدر طاقة بديل محلي مستدام بسعر أقل من المصادر الموجودة في السوق. تم اختبار الجهاز بنجاح ويخطط فريق SYNGAS لبدء الإنتاج قريبًا.

مؤسسو الشركة: تيسير عزيز، غادة برغوت، عبد الله عزيز، عز الدين عزيز.

Solar Food – تجفيف الغذاء لتوفير الطاقة!

قامت شركة Solar Food بتطوير تقنية تجفيف المضخات الحرارية الشمسية الهجينة باستخدام تصميم مدمج هجين ونظام توفير الطاقة من خلال دمج مجمع سخان الهواء الشمسي مع نظام المضخة الحرارية. يعمل الجهاز على تقليل تكاليف إنتاج الأغذية المجففة ويعزز كفاءة عمليات تجفيف الأغذية وجودة المنتجات النهائية. وبما أن النظام المقترح يحتوي على مصدرين لتوفير الطاقة، فيمكن تجفيف الطعام في أي وقت بفضل وحدة التحكم في درجة الحرارة والرطوبة.

مؤسستا الشركة: هنادي أبو هربيد، مرام هنادي أبو هربيد

حول برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة من خلال "مستدامة"

يعمل برنامج فلسطين للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة، والذي تم تطويره تحت إشراف اليونيدو من خلال برنامج مستدامة، على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا النظيفة الناشئ في فلسطين. ويهدف البرنامج إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في تطوير منتجات جديدة للطاقة النظيفة محلية الصنع وحلول التكنولوجيا النظيفة ليتم تقديمها كأعمال تجارية مبتكرة في السوق. تعد كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والترابط بين حلول المياه والطاقة مجالات التطبيق الرئيسية التي يستهدفها برنامج فلسطين للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة المنفذ من خلال مستدامة.

تشمل التكنولوجيا النظيفة التقنيات التي تعمل على خفض الانبعاثات وتحسين البيئة وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية. تستخدم التقنيات النظيفة مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والوقود منخفض الكربون وإدارة المياه وتقنيات إعادة التدوير وتقنيات إدارة النفايات والمباني ووسائل النقل الصديقة للبيئة.

باعتباره أول برنامج يتم تطويره في فلسطين لقطاع التكنولوجيا النظيفة الصناعية، يوفر برنامج فلسطين للابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة فرصًا قيمة للتواصل من خلال منتديات الأعمال والمسابقات وورش العمل التجارية والمعارض العالمية. توفر هذه الأحداث، جنبًا إلى جنب مع التعرض الإعلامي والظهور، روابط مهمة لمساعدة مشاريع التكنولوجيا النظيفة المحلية على النمو والإزدهار.

1