"أيبك" تطلق مبادرتين للإسعاف النفسي والتدخل المجتمعي في غزة

تاريخ النشر
رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار-أيبك، طارق العقاد

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار-أيبك، طارق العقاد، اليوم الإثنين، إطلاق مبادرتين لتقديم الإسعاف النفسي الأولي وبرامج التدخل المجتمعي العاجل، يتوقع أن يستفيد منهما حوالي 7,000 إمرأة وطفل في قطاع غزة، وذلك في ظل استمرار العدوان غير المسبوق على القطاع.

وسيتم تنفيذ هذه البرامج بالتعاون مع المركز الفلسطيني للإرشاد، وجمعية الثقافة والفكر الحر، ومؤسسة عطاء فلسطين، عبر فريق من الخبراء والعاملين الاجتماعيين في غزة الحاصلين على تدريب شامل في مجال الدعم النفسي، بما في ذلك التعامل مع حالات اضطراب ما بعد الصدمة، والصدمة في مراحل الطفولة المتعذر علاجها.

وسيتم تقديم مجموعة من البرامج المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الحادة للفئات الأكثر هشاشة، خاصة الأطفال والأمهات الذين يتحملون ضغوطات نفسية وعقلية وجسدية بشكل لا يوصف.

وقال العقاد إن التداعيات النفسية لهذه الحرب تفوق استيعابنا وتترك آثارًا نفسية عميقة على آلاف العائلات من شعبنا، خاصة على الأطفال والتي من الصعب تجاوزها.

وشدد على أهمية البرامج المجتمعية العاجلة في ظل هذه الظروف، مضيفًا أن تقديم الإسعاف النفسي الأولي ليس مجرد ضرورة، بل هو واجب تجاه شعبنا الذي يتحمل ما يمكن وصفه فقط بأنه مأساة إنسانية غير مسبوقة.

ودعا العقاد أيضًا إلى تكاتف جميع المساعي والجهود لضمان تأمين الغذاء والمياه النظيفة والمأوى والدواء لشعبنا، وكذلك تقديم الدعم النفسي لأهلنا في غزة في ظل هذه الفاجعة المستمرة.

من جهته، شكر رئيس مجلس إدارة المركز الفلسطيني للإرشاد، فائق حمايل، شركة "أيبك" على دورها الريادي في دعم مشاريع التنمية والإغاثة في فلسطين، وعلى استجابتها السريعة لنداء دعم شعبنا في غزة، وتعاونها المستمر في تنفيذ مشاريع الإغاثة.

بدورها، أشارت مديرة مؤسسة عطاء فلسطين رجاء شعث إلى ضرورة دعم برامج الصحة النفسية بشكل مستمر، مشددةً على أهمية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمجتمع الفلسطيني من خلال مرشدين اجتماعيين مؤهلين ومن ذوي الخبرة.