بنك الاستثمار الفلسطيني..30 عاما تنمية وأمان

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- تحت شعار "ثلاثون عاما..تنمية وأمان"، يحتقل بنك الاستثمار الفلسطيني PIB بمرور 30 عامًا على تأسيسه.

وتأسس بنك الاستثمار الفلسطيني PIB كشركة مساهمة فلسطينية عامة بمشاركة نخبة من المصرفيين ورجال الأعمال من فلسطين والدول العربية الشقيقة.

ويعتبر البنك الفلسطيني الأول الذي حصل على التراخيص اللازمة لمزاولة أعماله من السلطة الوطنية الفلسطينية وقد تم تسجيله بتاريخ 10/8/1994 برأس مال مدفوع مقداره 20 مليون دولار أميركي.

وافتتح بنك الاستثمار الفلسطيني فرعه الأول بتاريخ 26/3/1995، وواصلت إدارة البنك بالتوسع والانتشار في المدن والتجمعات السكانية الفلسطينية الرئيسية تباعًا ووفقًا لخطط مرسومة وواضحة ومحددة، حتى أصبح للبنك شبكة فروع تغطي معظم المناطق الفلسطينية بلا استثناء.

وقد بنى البنك استراتيجيته منذ تأسيسه على تعميق تواجده في مختلف مناطق السلطة الفلسطينية، وذلك لتنمية قاعدة المتعاملين وتنويع الخدمات المقدمة لهم، وتعزيز المركز المالي للبنك من خلال شبكة الفروع المنتشرة في كافة المدن الرئيسية.

ومن أجل رفع الكفاءة والفاعلية لأداء فروع البنك وتحسين الانتاجية واستغلال الطاقات البشرية العاملة، و توفيرًا للوقت والجهد، تولي ادارة البنك اهتمامًا بالغًا ومستمرًا في مكننة بقية الخدمات المصرفية والاستثمارية وذلك من خلال إدخال أحدث التقنيات والأنظمة الآلية والأجهزة والبرامج بهدف تقديم خدمة مميزة للمتعاملين مع البنك ورفع الكفاءة الانتاجية المتطورة للبنك.

ويضم مجلس إدارة البنك نخبة متخصصة في مجالات اقتصادية ومالية متنوعة، ويرأس مجلس الإدارة عبد العزيز أبو دية، ونائبه خليل نصر ممثلا عن شركة A.Y. Consultant، ويضم المجلس في عضويته كل من: حنا أبو عيطة ممثلا عن شركة Uni Brothers، جميل المعطي ممثلا عن شركة اليزن للاستثمارات المالية والعقارية، طارق الحاج ممثلا عن هيئة التقاعد الفلسطينية، زهير العسيلي، طالب الصريع، وليد النجار، سامي السيد، إيمان الضامن، باسم عبد الحليم.

ويشغل المصرفي سميح صبيح، منصب مدير عام البنك، والذي يعتبر أحد أبرز الكفاءات المصرفية الفلسطينية ذات الخبرة الواسعة والمتميزة، ويتمتع بخبرة طويلة ممتدة لأكثر من 30 عاما، حيث يحمل درجة الماجستير في المحاسبة من الجامعة الأردنية، وحاصل أيضا على شهادة محاسب قانوني عربي من المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، كما تولى عدة مناصب إدارية مرموقة في بنوك إقليمية ومحلية قبل تعيينه مديرا عاما لبنك الاستثمار الفلسطيني عام 2018.

1