سموتريتش يطالب بزيادة الاقتطاعات من "المقاصة"

تاريخ النشر
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بإعادة احتساب المبالغ التي تقتطعها إسرائيل من أموال الضرائب الفلسطينية (المقاصة)، معتبرًا أنها "منخفضة للغاية" ولا تعكس ما تدفعه السلطة الفلسطينية لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى.

وقالت "القناة 11" الإسرائيلية، إن سموتريتش أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار المسؤولين السياسيين والأمنيين أن "الحساب الحالي خاطئ، وأن المبلغ يجب أن يكون أعلى بكثير من المبلغ الحالي".

ونقلت القناة عن رسالة أرسلها سموتريتش أيضًا، إلى "منسق العمليات الحكومية في المناطق" (الأراضي الفلسطينية)، غسان عليان، يوضح فيها أن المبلغ الذي يتم اقتطاعه حاليًا أقل بكثير، حتى مع مقارنته بالتقارير التي تصدرها السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بالمبالغ التي تدفعها لأسر الشهداء والجرحى والأسرى، وأيضًا في ضوء حقيقة أنه منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر ارتفع عدد الفلسطينيين الذين تم القبض عليهم بشكل كبير، ما يعني أن عدد الأسر والمبلغ الذي تدفعه السلطة أعلى مما تقتطعه إسرائيل.

ويطلب سموترتيش في الرسالة "إجراء الحسابات اللازمة للوصول إلى المبلغ الدقيق الذي يمكن عرضه على مجلس الوزراء (الإسرائيلي) لمناقشته قبل نهاية الشهر تمهيدًا للتحويل التالي".

يذكر أن إسرائيل تقتطع منذ العام 2019 مبلغًا شهريًا بحوالي 50 مليون شيقل من عائدات المقاصة الفلسطينية، بحجة أنها تعادل ما تدفعه السلطة الفلسطينية لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى.

وتقدّر وزارة المالية الفلسطينية حجم المبالغ التراكمية التي تحتجزها إسرائيل تحت هذا البند منذ 2019 بحوالي ملياري شيقل.