وزارة الاتصالات تعلن تشكيل الفريق الوطني للذكاء الإصطناعي

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- استحدثت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، دائرة الذكاء الإصطناعي والتقنيات الناشئة، ضمن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات الحكومية.

وقالت الوزارة في بيان، إن هذه الخطوة الاستراتيجية تأتي في إطار سعيها الدؤوب نحو التميز التكنولوجي وتعزيز دورها كرائدة في مجال الابتكارات الرقمية، وتؤكد التزامها بتبني أحدث التقنيات لتعزيز الكفاءة الحكومية وتطوير القطاع الخاص.

وكجزء من هذه المبادرة، تم تشكيل الفريق الوطني للذكاء الإصطناعي، المكوّن من 16 عضوًا بما فيهم ممثلين عن القطاع الخاص والأكاديمي، إلى جانب لجنة توجيهية مختصة للمصادقة على أعمال الفريق، وتم إعداد السياسة والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، واعتمدت من قبل مجلس الوزراء بموجب القرار رقم 210، بتاريخ 19 حزيران/يونيو 2023، وتشكلت لجنة فنية وقانونية منبثقة عن الفريق الوطني لمراجعة الميثاق الأخلاقي للذكاء الإصطناعي تمهيدًا لاعتماده.

كما تتولى فلسطين ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منصب نائب رئيس الفريق العربي المعني بالذكاء الإصطناعي تحت مظلة جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى عضويتها في الفريق التقني المنبثق عنه.

وقد ساهمت بفاعلية في إعداد الاستراتيجية العربية الموحّدة للذكاء الإصطناعي، وأعدت استبيانًا لقياس جاهزية الدول العربية في هذا المجال، وقدمت مسودة الميثاق العربي لأخلاقيات الذكاء الإصطناعي وتم اعتماده كمسودة أولى للدول العربية من قبل الفريق العربي.

وفي سياق متصل، تم إعداد استبيان خاص لقياس جهوزية المؤسسات لتبني تقنيات الذكاء الإصطناعي، ومن المقرر طرحه في بداية العام المقبل، كما انضمت فلسطين إلى مبادرة الرئيس الصيني لحوكمة الذكاء الإصطناعي وشاركت في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

وفي إطار تعزيز القدرات في هذا المجال، نظمت الوزارة سلسلة من ورش العمل والتدريبات المتخصصة، لتأهيل الكوادر الوطنية ودمجهم في الاقتصاد الرقمي العالمي.

وقالت الوزارة إن هذه الخطوات تؤكد التزامها بدعم وتطوير القدرات التكنولوجية في فلسطين، وترسيخ دورها الريادي في مجال الذكاء الإصطناعي على الصعيدين الإقليمي والدولي تحت إطار محوكم ومنظم وأخلاقي.