جامعة بيرزيت ومؤسسة المواصفات والمقاييس توقّعان مذكرة تفاهم

تاريخ النشر
جانب من توقيع مذكرة التفاهم

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّعت جامعة بيرزيت ممثلة برئيسها د. طلال شهوان، ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ممثلة برئيس مجلس إدارتها وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الثلاثاء، مذكرة لتعزيز التعاون المشترك.

وتنص مذكرة التفاهم التي تم تطويرها ما بين وحدة تطوير الأعمال في جامعة بيرزيت ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وفق بيان للجامعة، على تعاون الجامعة والمؤسسة في تنظيم وعقد الندوات والدورات والمؤتمرات الخاصة بموضوع المواصفات والجودة، والتعاون في إعداد الدراسات والأبحاث المشتركة، والتدريب المشترك بين الطرفين للكوادر والطلبة، هذا وتتعهد الجامعة بتقديم منحتين سنوياً بقيمة 50% لكل منحة، لطاقم العاملين في مؤسسة المواصفات والمقاييس الراغبين في الحصول على شهادة الماجستير، كما تساهم المؤسسة في توفير أجهزة فحص مهمة لمركز الفحوص في الجامعة.

وحضر توقيع الاتفاقية من طرف جامعة بيرزيت كل من: نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. وائل الهشلمون، ونائب الرئيس للتخطيط والتطوير د. رنا خطيب، ونائب الرئيس للشؤون المجتمعية د. عبد اللطيف الحسيني، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي د. أحمد هنية، ومدير وحدة تطوير الأعمال أ. نادين سنقرط، وعدد من موظفي الجامعة، ومن مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية كل من: مدير عام المؤسسة حيدر حجة، ومدير دائرة الخدمات الفنية أحمد الأحمد، ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة علي شاهين، ومدير دائرة الشؤون المالية والادارية مجدي حمدان، وعدد من موظفي المؤسسة.

وأعرب د. شهوان عن سعادته بهذا التعاون الذي سيساهم في خدمة المجتمع المحلي، مبينا أن جامعة بيرزيت تسعى إلى إنشاء علاقات وطيدة مع المؤسسات الوطنية للعمل المشترك لما فيه مصلحة الوطن بشكل عام، وتعزيز دور الشباب بشكل خاص من خلال توجه استراتيجي للرقي بالبرامج الأكاديمية والخدمات المجتمعية والبحث العلمي.

وأضاف إن هذه المذكرة جاءت تلبية للأهداف الاستراتيجية المشتركة بين الجامعة والمؤسسة، ولتوسيع التعاون الفعال بين المؤسسات الفلسطينية، والذي سينعكس بنتائج إيجابية على الطرفين وعلى المجتمع الفلسطيني.

من جهته، بارك الوزير عسيلي للدكتور شهوان تسلم مهامه كرئيس للجامعة، مثنيا على تميز الجامعة ودورها الوطني والمجتمعي والأكاديمي، ومعرباً عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم التي يأتي توقيعها ضمن الاستراتيجية التي تعمل بها المؤسسة، مشيراً الى ان المؤسسة تسعى حالياً لتعزيز تعاونها مع مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لتضافر الجهود الوطنية لنشر ثقافة الجودة لتصبح مسؤولية وطنية.

وأشاد عسيلي بأهمية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية للاستفادة من أنشطة المؤسسة لما تقوم به من دور حساس ذي قيمة عالية، تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك ورفع القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني.

كما وقع المدير العام لمؤسسة المواصفات والمقاييس حجة ورئيس الجامعة ملحقا تابعا لمذكرة التفاهم، يسعى لتوفير أجهزة فحص مهمة لمركز الفحوص في جامعة بيرزيت، والتي كان أولها جهاز فحص متبقيات المبيدات Gas chromatography–Mass Spectrometry (GC-MS)، حيث سيساهم الجهاز في عمل الفحوصات الدقيقة لمتبقيات المبيدات في المواد الغذائية وفي الكشف عن وجود مواد سامة في عينات الأغذية والبيئة والأدوية وغيرها، وسيساهم أيضا بدعم عمله بالإضافة إلى استخدامات عديدة في الأبحاث العلمية.

وقال حجة إن المؤسسة ستمنح الجامعة أحدث نسخة من المواصفات الفلسطينية الصادرة عن لجان التوصيف المختلفة مجانا، بالإضافة إلى تقديم خدمة المعايرة لصالح مختبرات الجامعة مجانا. 

وأضاف أنه بناء على مذكرة التفاهم سيتم التعاون في مجال التدريب وتبادل المعلومات، من خلال تبادل المعلومات الخاصة بالمواصفات، والجودة وتنظيم زيارات ميدانية مشتركة للتعرف والاطلاع على الإجراءات الفنية التي يختص بها كل طرف، مؤكدا جاهزية المؤسسة للتعاون مع جامعة بيرزيت في تطبيق بنود مذكرة التفاهم، معبرا عن اعتزازه بالكفاءات العلمية والتقنية التي تتمتع بها الجامعة.