الحكومة تقر مشروع حيوي لمعالجة ربو مناشير الحجر في الخليل

تاريخ النشر

الخليل-أخبار المال والأعمال- صادق مجلس الوزراء على مشروع التخلُّصْ من ربو مناشير الحجر في الخليل بهدف الحفاظ على البيئة والأراضي الزراعية وتطوير المنشآت الصناعية في قطاع الحجر.

وبينت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، أن المصادقة تأتي بناء على دراسة أعدتها سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع الوزارة ووزارة الحكم المحلي وسلطة جودة البيئة وغرفة تجارة الخليل وبلدية الخليل.

واستعرضت الوزارة مراحل تنفيذ المشروع: المرحلة الأولى "مرحلة الحل الطارئ أو قصير الأمد" هي الأهم في المرحلة الحالية كونها توفّر حل فوري ضمن وقت زمني قصير لمنع تصريف ربو المناشير من خلال شبكة الصرف الصحي وقبل موعد تشغيل محطة معالجة المياه العادمة المنزلية في أيلول 2023.

ومن المتوقع في المرحلة الأولى توفير محطة تجميع مركزية مؤقتة للتخلص من ربو مصانع الحجر والرخام في موقع "خلة الشرباتي" وتجميع ونقل الربو من خلال الصهاريج للمحطة وتفعيل إجراءات الرقابة على أصحاب المصانع وفق إطار القانون والتشريعات

وحسب الوزارة، فإن المرحلة الثانية وهي "الحل طويل الأمد (الدائم)" فتتمثل في إنشاء محطة معالجة مركزية لمعالجة المياه الصناعية، بالإضافة إلى الاستثمار في منتجات الربو الجاف في الصناعات الأخرى وإعادة استخدام المياه الناتجة عن المعالجة في الصناعة.

ومن المخطط بعد الانتهاء من المشروع أن يتم إعادة تاهيل محطة التجميع المؤقت للربو حسب الشروط البيئية، حيث سيقوم صاحب أرض المحطة بإعادة طمر المحطة بالتربة الزراعية واستخدامها للانتاج الزراعي.

أما مدة تنفيذ الخطة فهي أربعة أعوام حتى إنشاء محطة معالجة الربو المركزية في بداية العام الخامس، حيث تبدأ من بداية شهر تموز 2023 إلى شهر حزيران 2027.

وفي ذات السياق يعتبر قطاع صناعة الحجر والرخام من أهم القطاعات الصناعية ويساهم ما نسبته 4.5% من إجمالي الناتج المحلي وحوالي 40% من حجم الصناعات الفلسطينية، وتشكّل صادرات الحجر ما يزيد عن ثلث الصادرات الفلسطينية ويعتبر الاهتمام في الحفاظ وتطوير هذا القطاع من الأولويات الوطنية.

كما يوجد في مدينة الخليل ما يزيد عن 153 مصنع حجر ورخام تتركز في المنطقة الصناعية للمدينة والتي تنتج حوالي 465 متر مكعب من الربو السائل يوميا يتم تصريف معظمها حاليا من خلال شبكة الصرف الصحي التابعة لبلدية الخليل.