الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني تختتم جولة دراسية في النمسا

تاريخ النشر
جانب من لقاءات الوفد الفلسطيني في النمسا

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتم وفد الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني، جولة دراسية في النمسا، بدعوة من وزارة التربية والعلوم والبحث العلمي الفدرالية.

وتكون وفد فلسطين من: رئيس الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني د. زياد جويلس، م. محمد مؤمن جواعدة من طاقم الهيئة، وعميد كلية الدراسات الثنائية في جامعة بوليتكنك فلسطين د. موسى الرفاعية، ورئيس اتحاد الصناعات الهندسية والمعدنية روبين الجولاني.

وقال جويلس إن الجولة هدفت إلى التعرف على حوكمة وسياسات نظام التعليم والتدريب المهني والتقني، والتعرف على نظام الدراسات الثنائية في مؤسسات التعليم والتدريب المهني وتبادل الخبرات والمعرفة، والتشبيك مع بعض المؤسسات في النمسا.

وأكد أن الجولة ساهمت في توسيع معارف الوفد بأساليب وبرامج التدريب في النمسا، والتعرف على تجارب المدارس المهنية، واستكشاف سبل التعاون في التدريب المهني وتطوير المهارات.

وأشار إلى أن الجولة أسهمت في تعزيز التعاون والشراكات بين المؤسسات التعليمية والتدريبية في النمسا وفلسطين، وتبادل الخبرات في مجالات التعليم والتدريب المهني والتقني وبرامج الدراسات الثنائية، والاستفادة من النماذج النمساوية في تعزيز التعليم المهني، وتطوير برامج تعليمية مماثلة في فلسطين.

ولفت إلى أن الجولة عزّزت التعاون مع القطاع الخاص، وتعزيز الشراكات والبرامج التعاونية بين المدارس والكليات والجامعات النمساوية، التي تتضمن تبادل المعرفة والخبرات وتوفير فرص التدريب والتوجيه المهني للطلاب والخريجين، واستفادة المؤسسات التعليمية من خبرات الشركات في تحديث المناهج وتطوير برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل.

والتقى الوفد الفلسطيني مع وكيل وزارة التعليم والعلوم والبحث العلمي لشؤون التعليم والتدريب المهني والتقني النمساوي، ومع خبير من مؤسسة التطوير والبحث العلمي في مجال التعليم والتدريب المهني، وزار الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية والمدرسة المهنية والكلية HTL Mödling، ومشروع "AusbildungsFit STAR"، ومؤسسة التدريب Supracompany، وكلية التربية الجامعية للمعلمين، والمدرسة المهنية للمتدربين "Gartenbauschule" وكلية HTL Wiener Neustadt.

1